Start |
Detailed Description |
00:00:00; |
التتر و بدايه البرنامج |
00:00:33; |
الشيخ صموئيل فوزي
يرحب بالمشاهدين و يبدأ بصلاه خاصه للحرب في غزه و ان يتدخل الرب و يظهر ذاته و يتمجد اسمه
الحلقه بعنوان نقاء جديد و الحياه المسيحيه ليست صعبه و لكنها مستحيله و سألني صديق مسلم بعدما قرأت معه الموعظه علي الجبل و سألني كيف يمكن للمؤمن ان يحيا هذه الحياه؟ قلت له
عندما يسكن المسيح في القلب و هذا ما يحدث عندما تفتح قلبك بالايمان للمسيح و تطلب منه ان يسكن بروحه في قلبك و يضع يسوع يضع الموارد الروحيه بداخلك مثل النقاء الجديد و القوه الجديده و كلها هبات من المسيح وحده
لذا فالمسيح هو مفتاح الحياه المسيحيه و ان كنت وثقت في المسيح يعطيك هذه العطايا بالفعل و كل منها هو مورد فائق الطبيعه يسكن بشكل دائم في روحك
هذا اللقاء مع الدكتور نبيل جبور سنركز علي اول عطيه و هي النقاء الجديد |
00:03:16; |
الشيخ صموئيل يرحب بالدكتور نبيل و يطلب منه تعليق علي الحلقات السابقه فيقول
نفسي يكون معانا مؤلف كتاب ثوره النعمه و نستطيع ان نقدمه من خلال قراءه لفصول الكتاب و اتمني ان يزداد شوقنا لقراءه الكتاب اكثر من مره نتيجه هذه البرامج و شيء جميل ان يتتلمذ الانسان و يتلمذ الاخرين خلال مجموعات
يطلب الشيخ صموئيل من دكتور نبيل بمشاركه عن المثل الذي ذكر في الكتاب عن الشخص اللي حكم عليه بالاعدام ثم ذكر عفو من رئيس الجمهوريه و رفض هذا العفو
يقول دكتور نبيل عام 1829 قبض علي رجل يدعي جورج ويلسون بتهمه السرقه و القتل و حكم عليه بالاعدام شنقا فتدخل بعض الاصدقاء بالنيابه عنه و تمكنوا من الحصول علي العفو من الرئيس و لكن ويلسون رفض العفو و قال انه يريد ان يموت مما ترك رئيس الشرطه في معضله كيف يعدم رجلا صدر عنه عفوا رسميا؟
قدمت مناشده الي الرئيس بشأن ما يجب القيام به فأحال الامر الي المحكمه العليا الامريكيه فاصدر رئيس المحكمه هذا الحكم: ان العفو هو قطعه من الورق لا تعتمد قيمتها علي قبول المعفو عنه لها و لا يتوقع من اي شخص محكوم عليهبالاعدام ان يرفض العفو و لكن اذا تم رفضه فهذا ليس عفوا و تم اعدام جورج ويلسون شنقا في حين كان العفو الموقع من الرئيس علي بعد امتار من مكتب رئيس الشرطه |
00:06:24; |
يعلق الشيخ صموئيل ان المثل صعب جدا و يسأل هل يمكن نحن ان نرفض العفو من الله؟
بنفس الطريقه قدم الله لنا عطيه العفو الالهي و هي غفران الخطايا و نوال بر المسيح و هذه العطيه لا توفر فقط العفو من الدينونه الابديه و لكنها تقدم بر المسيح ايضا و لكي تحقق هذه الهديه هدفها ينبغي علي الانسان ان يستقبلها و يحيا بها ووعد الله في الاتفاقيه الجديده ان تطهرون في حرقيال 36:25 و تطهيره الالهي هو نعمه من الله و نقطه البدايه معه في حياتنا
استقبال هذه النعمه و الحياه هو ما يجعلنا مؤمنين حقيقيين و هذا مايسمي بالتبرير في العهد الجديد في روميه 1:5
و من دون هذين الاساسين لن نقدر ان نحيا حياه التقديس في حياتنا المسيحيه |
00:08:23; |
يسأل الشيخ صموئيل المشاهدين ماذا يري الله عندما ينظر اليك فيرد الدكتور نبيل
ثبت في ذهنك صوره الله و هو ينظر اليك ثم اجب بصدق كيف تصف تعبير الله نحوك؟ هل هو سعيد ام حزين منزعج ؟ام خائب الامل ؟مبتسم او عابس؟ و لا تقلق بشأن ان تكون صواب لاهوتيا المهم ان تكون صادق
عندما اسأل نفسي هذا السؤال فانني ما اجد ان قلبي يتماشي مع عقلي من الناحيه العقائديه و عندما افكر في كل الاخفاقات و الفرص الضائعه في حياتي يكون سهل التخيل ان الله ينظر الي و كل ما اراه علي وجهه هو خيبه الامل
هذا هو السبب ان الحقائق التي في هذا الفصل مهمه لي لقد عدت اليها مرارا وتكرارا كي اعيد تقييم وضعي في الكيفيه التي يراني بها الله |
00:10:04; |
يقول الشيخ صموئيل هل تحيا تحت ضغط عصبي في محاوله لارضاء الله؟
كتب المؤلف اعتقد ان عديد من المؤمنين يشعرون انهم يعيشوا تحت وجه الله العابس و يمكن ان يتفقوا بسهوله مع الاخت التي قالت ما طلبه الله مني كان مستحيلا و رأيه في محطما و لم يكن هناك طريقه للحياه الا تحت وجهه العابس
طوال اليوم كان يوبخني لماذا لا تصلين اكثر و لا تكرزين اكثر؟ متي ستتعلميالانضباط؟ كيف تسمحي لنفسك الانغماس في هذه الافكار الشريره؟
افعلي هذا لا تفعلي هذا و اعطي و اعترفي و اعملي بجد .كان الله دائما يستخدم محبته ضدي
كان يريني يديه المثقوبتين ثم ينظر الي و يقول حسنا لماذا لست مؤمنه افضل؟ عليك ان تعيشي في ضوء مقاييسي الكامله
اشعر ان الله ينظر الي نظره قاسيه و كأني اقل من التراب
نعم لقد قال كثيرا انه يحبني و لكني لم اختبر هذه المحبه في حياتي اليوميه.
كتبت الاخت هذه الكلمات قبل ان تتقابل مع نعمه الله المغيره و تختبر النقاء الجديد و لكني اقدر صدقها في التعبيرات و ما يشعر به كثير منا بدرجات متفاوته |
00:12:37; |
ما هو التعبير علي وجه الله الاب عندما ينظر اليك ؟
كتب المؤلف مع اني اخاطر بأن ابدو غير وقور لكن اسمحوا لي ان اصيغ الامر هكذا :انه يبتسم ابتسامه عريضه من الاذن الي الاذن
ان نظرته اليك و الي هي سرور عميق
هذا لا يعني انه غير مستاء من افعالنا الخاطئه لكنه يري عندما ينظر الينا اولا ابنه المحبوب يسوع المسيح و ثوب بره
ان كلمه الله تعدنا بهذا الوعد يبتهج بك فرحا يسكت في محبته يبتهج بك بترنم (صفنيا 3:17) دع هذه الكلمات تغوص في اعماق روحك الله يترنم بك بفرح
هل هذا التعليم صحيح كتابيا ؟ نعم لان الله يري يسوع اولا عندما ينظر الينا و لا يستطيع الاب ان ينظر الي ابنه دون ابتسامه عريضه علي وجهه و فرحا يملا قلبه
في متي 3:17
هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت و لقد قال هذا قبل الفي عام و هذا ما يحدث اليوم عندما ينظر الله لك بسبب اتحادك مع ابنه |
00:14:44; |
الشيخ صموئيل يقول ان الله ينظر الينا نظره رائع لانه يري يسوع فينا و يقول الدكتور نبيل ان المسيح لما ينظر الينا يري اولا يسوع المسيح ثم يرانا و هذا هو الحق الكتابي
كيف يراني الله في اتحادي بالمسيح؟
في اللغه الصينيه كلمه بر هي مزيج من صورتين في الاعلي حمل و تختها انسان فيا لها من صوره كامله عن البر الذي يقدمه المسيح وحده وعندما ينظر اليك الاب يرس اولا حمل الله يغطيك بالكامل
ومن المؤكد ان الله علي علم علي كل حياتنا في حياتنا و لكن هذا ليس اهتمامه في المقام الاول في اي منا فما يراه هو جمال ابنه الذي يغلفنا فتوقف الان و حاول ان تتخيل الله مبتسم و هو ينظر اليك
قل لنفسك سبع مرات الله يترنم بي بفرح فالشخص الاكثر اهميه هو الاب الذي ستقضي معه الابديه اله القوه المنقطعه النظير عيناه ترقصان الان ببهجه و هو يغني لك مبتسما ابتسامه عريضه ولا يستطيع ان يفعل غير ذلك لانك متحد مع ابنه |
00:17:29; |
يقول الشيخ صموئيل ان كل مشاهد يقبل الحقائق المعلنه هذا اليوم لانها حقائق كتابيه
ماذا يعني هذا النقاء الجديد بالنسبه لكل واحد فينا؟
ان نقطه البدايه هي مغفره خطايانا و عندما يعد الله عندما يقول لنا لا اعد اذكر خطاياهم بعد في ارميا 31:34
هذا لا يعني انه غير قادر ان يتذكر لمنه يمكنه ان يختار ان يرسل خطايانا بعيدا عنا ولا يحملها ضدنا ابدا
فيتم الغاء العقوبه المستحقه ليس بسبب اسقاط التهم و لكن لان شخصا اخر دفع ثمن خطايانا بالكامل
و هذا الغفران يعني اننا يمكننا ان نتطلع بثقه الي مستقبل لا نهايه له نقضيه معه حيث الموت لا يكون فيما بعد و لا يكون حزن و لا صراخ و لا وجع فيما بعد لان الامور الاولي قد مضت رؤيا 21:3
في اللاهوت المسيحي فقط تري ان الله ضمن الحياه الابديه مقدما و ستكون في حضور الله رائعه جدا |
00:19:27; |
يقول الشيخ صموئيل ان النقاء الجديد الله وضعه فينا لحظه ايماننا في المسيح و علينا ا ن نصدق ان دم المسيح يطهرنا من كل خطيه فياريت نقبل انفسنا علي ضوء النقاء الجديد
هل يعلم الكتاب المقدس هذه الحقيقه؟
نعم
قال الرب يسوع مؤكدا الحق الحق في يوحنا 5:24
اعطينا ثلاثه اطر زمنيه فيما يتعلق باليقين الثابت لخلاصنا و بمجرد ان نثق بالمسيح تصير علي الفور ثلاثه اشياء مضمونه و غير قابله للتغيير
الاطار الزمني الاول هو الحاضر قل الرب يسوع الحق الحق اقول لكم ان من يسمع كلامي و يؤمن بالذي ارسلني فله حياه ابديه و الحياه الابديه هي لنا الان
يتعلق الاطار الزمني الثاني بالمستقبل
فال الرب يسوع الحق الحق اقول لكم ان من يسمع كلامي و يؤمن لا يأتي الي دينونه . فبينما يقف كل مؤمن امام كرسي المسيح ليحصل علي المكافأه في السماء لن يقف اي مؤمن امام الله ليدان
الاطار الثالث مرتبط بماضينا قال الرب يسوع الحق الحق اقول لكم ان من يسمع كلامي و يؤمن قد انتقل من الموت الي الحياه و في مناسبه اخري قال الرب يسوع عن كل من يتبعه وانا اعطيها حياه ابديه و لن تهلك الي الابد.. في يوحنا 1:28-29
هل من الممكن نظريا ان تكون في ضمان اكيد الي الابد و تستريح في يد الاب و الابن في نفس الوقت؟
لا عجب ان الرب يسوع قال اننا لن نهلك الي الابد
و يضيف دكتور نبيل انه عندما قبل المسيح في الثانويه العامه كان اختبار رائع و لكنه كان خائف ان يقع في خطيه و بعدها بيومين ذهب لشخص مؤمن و سأله و قال له انا متأكد ان يسوع دخل حياته و لكنه خائف ان يقع في الخطيه فطلب منه ان يقرأ يوحنا 10 و بعدها تيقن ان وعد الرب مش بس دخل حياته و لكنه لن يتركه الي الابد |
00:25:20; |
يقول الشيخ صموئيل ان كل كلمه نتمسك بها بنبني عليها حياتنا و حلو ان الواحد يثق في كلمه الله
و يسأل كيف يتأكد الشخص من خلاصه؟
كتب المؤلف قد يظن البعض انه ادعاء و نوع من الغرور ان نقول اننا نعلم اننا خلصنا سيكون هذا الكلام متعجرفا ان كنا نحن انفسنا نمتلك اي شيء علي الاطلاق لنفعله لتأمين خلاصنا و لكن لي هناك مجال لافتخارنا الا اننا نؤمن بهذا الاله العظيم
فخلاصنا بالكامل هو عطيه الله ليس من اعمال كي لا يفتخر احد افسس 2:8-9
يذكرنا الرسول يوحنا ان الله اعطانا حياه ابديه و هذه الحياه في ابنه
ان امتلاكنا للحياه الابديه يتركز في قضيه واحده ان يكون المسيح في حياتنا
الشرط الوحيد لليقين ان لدينا حياه ابديه هو ان يكون لنا ابن الله في حياتنا بالايمان و يضيف الرسول يوحنا نقطه فاصله اخري كتبت هذا اليكم انتم المؤمنين بأسم ابن الله لكي تعلموا ان لكم حياه ابديه ليس لكي تتمنوا ولا تخمنوا بل يقول لكي تعلموا |
00:28:51; |
ما الفرق بين الشعور بالذنب و عذاب الضمير؟
كتب المؤلف الي جانب الغفران و اليقين ان لنا الحياه الابديه ان لنا نقؤنا الجديد يعني ايضا تطهيرنا من تلك الخطايا ففي الغفران يزيل عقوبه الخطيه و يطهرنا من الشعور بالذنب فبالغفران نهرب من عذاب الجحيم و بالتطهير نهرب من عذاب الضمير
وفقا لقصه شائعه قرر ارثر كونان ذات مره ان يؤدي مزحه عمليه مع اثني عشر من اصدقاؤه ارسل برقيه مجهوله لكلا منهم نصها اهرب في الحال تم اكتشاف كل شيء عنك و في غضون 24 ساعه فروا الاثني عشر من انجلترا |
00:30:35; |
كيف يمكنك ان تعيش كمؤمن بضمير مرتاح؟
يعرف كل واحد منا بدرجات متفاوته معني العيش بمثل هذا الشعور بالذنب الذي يستنزف ضمائرنا من اي فرح حقيقي
يمتلك جسدنا عده طرق للتعامل مع هذا الشعور بالذنب ربما يكون اكثرها شيوعا القاء اللوم علي الاخرين او محاوله اخفاء الخطايا التي تسبب لنا الشعور بالذنب ربما من خلال استخدام تسميه اكثر رقه الاعتماد المتبادل و ازمه منتصف العمر و قد تحاول دفن الشعور بالذنب بالاندماس في مشاغل الحياه او التكفير عن الخطايا باعمال صالحه او بعقاب الذات
و مع ذلك لا يمكن لاي من هذه الافعال ان يجلب الفرح العميق الذي يجلبه ضمير مطهر حقا فقط دم المسيح يطهر ضمائركم من كل اعمال ميته عبرانيين 9:14
لا يوجد طريق اخر للحصول علي السلام في الداخل و لكن الطريق متاح لنا بالكامل في نقائنا الجديد |
00:34:43; |
ما المقصود بالمسيح كسانا رداء البر؟
كتب المؤلف ان عطيه الله للنقاء ليست فقط رفع شيء سلبي للغايه اي ازاله الخطيه و الشعور بالذنب امام الله و لكنها تضيف شيئا ايجابيا للغايه اننا نلبس بشكل دائم البر الممنوح لنا فنستيع ان نعلن مع شعب الله قد البسني ثياب الخلاص كساني رداء البر اشعياء 61:10
اطلق مارتن لوثر هذا التعبير عن البر انه بر ينتمي الي الله و لقد منحه الله لنا و هو غريب تماما عن حالتنا الفاسده و لكنه موصل تماما لقداسه الله الكامله فالان هو ملكنا و بصفتنا مؤمنين نحن اكثر خطاه غفرت خطايانا فنحن قديسون يتسربلون بافضل ملابس توفرها السماء
و في كل لحظه نحن مغلفون تماما بالنقاء الذي صنعه الله الذي يضمن قبول ابينا الكامل الغير مشروط هذا النقاء الجديد يجلب كرامه متضعه لابن اللهتأتي الكرامه من حقيقه اننا الان اصبحن مستحقين ان نأتي بجرأه امام عرش الله في جميع الاوقات عبرانيين 4:16
و يأتي التواضع من اليقين في اننا ليس لنا اي استحقاق لهذه الجداره لانها نعمه من الله |
00:37:14; |
كيف نتيقن من غفران خطايانا؟
الغفران الذي نلناه يتيح لنا معرفه اننا نمتلك يقينا قويا لمصيرنا الابدي فلا نحتاج ان نخاف من بعض الخطايا التي قد تخرجنا من دائره نعمه الله و يؤكد لنا الرسول بولس حيث كثرت الخطايا ازدادت النعمه
ان الغفران يوفرالامان لمصيرنا الابدي الكامل ففي اي لحظه اشك فيها تذكرني هذه الحقيقه ان اليقين يوجد من خلال التركيز علي ما فعله يسوع في الصليب و القيامه
فيتيح لنا النقاء معرفه اتهامات العدو و انه قد تم اسكاتها الي الابد
فاننا في كل الاوقات مرشوشه قلوبنا من ضمير شرير و مغتسله اجسادنا بماء نقي عبرانيين 10:22
في اي لحظه اشعر فيها بالذنب تذكرني هذه الحقيقه ان اقترب الي الله ليس علي اساس سلوكي و لكن علي اساس دم ابنه الذي يطهرني من كل خطيه |
00:38:54; |
كيف وصف مارتن لوثر صراعه مع ابليس؟
لقد روي اختباره في احدي الليالي عندما اقترب الشيطان منه بقائمه طويله من خطاياه لكن اشار لوثر ان القائمه لن تكن طويله بما يكفي و بدأ يذكر خطاياه الاخري التي يجب ان يسجلها الشيطان ايضا
اكتملت القائمه اخيرا ثم قال للشيطان الان اكتب هذه الكمات بالاسفل و اقتبس عباره من الرسول يوحنا عن عطيه الله للنقاء دم يسوع المسيح ابنه يطهرنا من كل خطيه 1 يو 1:7
عند ذلك هرب الشيطان علي الفور
و كوننا لبسنا لبس المسيح يجعلنا نعرف اننا نستطيع ان نأتي بجرأه امام الله و عرش نعمته . ان لبس بر المسيح يعطي مغري للكرامه المتضعه المعطاه لنا من الله و في اي لحظه يبدو لي فيها ان فشلي الشخصي هو اكثر ما يشد انتباهي
فان هذه الحقيقه تذكرني ان قيمتي لا توجد بشكل اساسي في من اكون ولكن في من و ماذا انا في المسيح و برداء البر الذي يغلفني |
00:42:54; |
هل الصوره لله في ذهنك صوره صحيحه كتابيا؟
في عالمنا المسيحي معظمنا يري الله في صوره الاب المحب و اذا اتبعنا نمط الاستدلال الرسول بولس في كتاباته لرساله روميه و الاكثر وضوحا لمعني الانجيل في العهد الجديد سنجد ان نقطه بدايه الرسول بولس كانت مختلفه تماما
ففي اصحاحاته الافتتاحيه الي روميه كانت صوره الرسول بولس السائده عن الله هي صوره القاضي القدوس البار و من المدهش ان القداسه هي اول صفات الله المعلنه |
00:46:10; |
ما تأثير قداسه الله علي حياتنا؟
قبل عده سنوات حضرت عائلتي حدثا اجتماعيا في صاله الالعاب الرياضيه و كان ابني في الرابعه من عملره متمسكا بساق بنطالي و مع الوقت الذي عبرنا فيه ارضيه صاله الالعاب الرياضيه المزدحمه كان متمسك بساق بنطال رجل اخر دون ان يدرك ذلك
راقبته للحظه واقفا هناك ينظر حوله متمسكا بثقه ببنطال رجل اخر و عندما اقتربت منه و نزلت علي ركبه واحده و نظرت في عينيه سألته كيف حاله حدق بي و نظر للاعلي ليري من الذي يمسك به ثم تركه سريعا و ركض نحوي
كثير من الناس يمسكون بصوره الله التي لا تتوافق مع الكتاب المقدس واحده من اكثر هذه الصور شيوعا هي صوره اله محب و لطيف ليس قاضيا
لقد سي اس لويس عندما قال اانا لا نريد ابا في السماء بقدر ما نريد جدا في السماء رجل عجوز حرف رجل يحب جميع الناس و يريدهم ان يتمتعوا بكل شيء حتي لو تمرغوا بالخطيه |
00:49:07; |
ما تأثير قداسه الله علي حياتنا؟
الله محبه لكن هذا ليس كل ما يمتلكه الله او كل ما يقدر عليه انها الصدمه لكثير من المؤمنين عندما يكتشفون ان صفتيه الاساسيتين هما المحبه و القداسه و القداسه المطلقه هي مصدر عدله البار و ان قداسه الله هي الاختلاف الكلي الذي لا قياس له
عند قياس الكمال علي مقياس من 1 ل10 فان درجه الله دائما ما تكون فلكيه للغايه بحيث لا يمكن تسجيلها و يتم وزن صفاته الاخر من خلال هذه الصفه
بسبب هذه القداسه يوجد شيء واحد مؤكد و هو شعور عميق بالانكسار و التوبه عندما يتقابل الشخص مع الله لقاء حقيقي
نري هذا في الكتاب المقدس فالبشر يرتعدون في محضره يسقطون عند قدميه ووجههم في التراب هذا اللقاء مع رب الكون يحطمهم
كتب لوثر الا تعلم ان الله يسكن في نور لا يدني منه
نحن المخلوقات الضعيفه نريد ان نستكشف العظمه المبهمه لغموض نور و روعه الله فنقترب فيا للعجب ان جلاله يغلبنا و يحطمنا |
00:51:07; |
الفسيس عادل ملك شاركنا بايه مهمه في متي 5:16
فليضيء نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنه و يمجدوا اباكم الذي في السموات
كيف نكون شهود لله بطريقه صحيحه؟
نحن متهمون اننا نشركون قد لا ننحت الها من الحجر لكننا نحاول ان نتغاضي عن صفاته الشديده ضد الخطيه و نشكله وفقا لمزاجنا الشخصي و نحن لسنا مدعون لنكون ممثلين لله و علينا ان نقدمه بشكل جذاب بل نحن مدعوون ان نكون شهودا للاله الحقيقي
فالصوره الوحيده التي يجب ان نعرضها هي الصوره الصحيحه
ان نزعتنا الطبيعيه اليوم لا تقتصر علي نحت صنم من الحجر و لكن ان نحذف من الاله الحقيقي تلك الصفات التي تكون غير مريحه بالنسبه لنا نحن مثل الاطفال الذين يذهبون بدون رقابه الي البوفيه و يكدسون علي اطباقهم ما يبدو اكثر امتاعا |
00:52:50; |
الشيخ صموئيل يقول انا واثق ان الماده غنيه و تحتاج من المشاهدين ان يروا الاعاده و يعرفوا التعاليم الروحيه التي تمتعنا بنقله روحيه
السؤال الاخير كيف نتجنب حياه مبنيه علي النعمه الرخيصه؟
كتب توزر ان تركنا لانفسنا فاننا نميل علي الفور لاختزال الله الي صفات يمكن استغلالها نريد ان نأخذه حيث يمكننا ان نستخدمه بعلاقات تجاريه او علي الاقل نعرف مكانه عندما نحتاج اليه نريد الها نستطيع الاستفاده منه
ان المحبه التي تزودنا بنقائنا الجديد لن تذهلنا ما لم نراها علي خلفيه غضب الله تجاه الخطيه
عندما ننظر الي الله و نحصره علي انه اله المحبه بصرف النظر عن العداله و القداسه فاننا نري الغفران مجرد جزء من وظيفته هذا يترك محبته بلا حيويه و بريق بالنسبه لنا
لا يمكن للنعمه الرخيصه ان تكون نعمه مغيره يجب ان نمتليء بقداسه الله الملتهبه قبل ان تير محبته و غفرانه حياتنا بالفعل
هل نحن علي استعداد بالمخاطره بالمجيء الي الله كما هو و ليس كما نريده ان يكون ؟
هذه ليست خطوه سهله و لكن ان فعلناها ستنقلب حياتنا رأسا علي عقب |
00:55:03; |
يشكر الاخ صموئيل الدكتور نبيل علي وجوده و مشاركته بكتاب ثوره النعمه و يصلي للمشاهدين باستيعاب فكره نقاء الله لحياتنا و يشكرهم و يختم البرنامج |