Start |
Detailed Description |
00:00:00 |
تتر |
00:01:05 |
ترحيب من الاخ بيتر سعد بالمُشاهدين في حلقة جديدة، نُصلي أن يُحيي الرب كل أمل ضاع جوانا وفكرة جوانا، أحسب نفسي سعيد ومحظوظ أن أكون وسط أتنين من رجال الله الأفاضل الأخ عياد ظريف والأخ صموئيل لطيف. |
00:02:17 |
الاخ عياد ظريف: أهلًا بحضرتك وسعيد أكون معكم، أصلي أن يكون هذا الوقت وقت بركة لكل المُشاهدين. |
00:02:30 |
الأخ بيتر: عنوان الحلقة هو “رب المجد وصور العبد” في البداية أطلب منكم من يُريد أن يجهز أسئلته ومُناقشاته أن يبدأ. في البداية لنُرنم معًا مع أخونا الفاضل الأخ صموئيل. |
00:03:19 |
الاخ صموئيل: تعالوا نقول مع بعض جت البشارة من السماء لكل المساكين فهو الطريق لكل مسكين ومحتاج. |
00:03:37 |
ترنيمة جت البشارة من السما |
00:07:58 |
الأخ بيتر: وحده يسوع وليس سواه، هو قال عن نفسه، انا هو الطريق والحق والحياة، مفيش حياة هانقدر نعيشها إلا من خلاله هو. على قلبي إنك تحني راسك وتصلي وتطلب منه إنه يعرفك طريقه ونصل إلى معنى الحياة الحقيقي معه. يارب نشكرك لأجل كلمتك الحية والفعالة، نشكرك لأنك قلت عن نفسك إننا لن نصل إلى السماء إلا من خلال شخصك. نشكرك لأنك موجود في حلقتنا وتستطيع أن تصل إلى كل القلوب. استخدم عبدك المُتكلم وأعطه كلمة عند أفتتاح فمه. |
00:09:33 |
الأخ بيتر: أهلًا بحضرتك مرة كمان أخ عياد، “عنوان حلقتنا النهاردة هو رب المجد وصورة العبد” من هو الله وما هي طبيعته؟ |
00:10:10 |
الأخ عياد: كلمة اللاهوت او الألوهية وما يخص الله، مش ممكن نعرفها بأذهاننا المحدودة الضعيفة وإلا يكون الله على قد أذهاننا، الله كبير وعظيم ولا محدود وغير مُتغير وموجود في كل مكان، يوجد آلهة كثيرة في أذهان البشر. المجد له رب واحد فقط. مصر القديمة كانت مليئة بآلاف الألهة ولا إله منهم يُمكن أن يُطلق عليه رب المجد، لكن المجد له إله والمجد له رب. جاءت في الكتاب مُصطلحات مثل إله المجد أو رب المجد وملك المجد. كل هذا مُرتبط بشخص واحد فقط وهو شخص ربنا يسوع امسيح، لكي نعرف الله يجب أن يقول لنا عن نفسه. عندما رأى موسى الله من خلال عليقة تحترق سأله من أنت قال له أنا أهية الذي أهية وعرف وقتها إنه يهوة. وقال له إني رأيت مذل شعبي وسمعت صراخهم وعلمت أوجاعهم يعني ان الله يرى ويسمع ويشعر. قصد الله أن يقول هذا لموسى لكي يُعرفه عن نفسه. الرب يُعلن عن نفسه لموسى ويقول له أنا الله القدير. |
00:13:22 |
الكتاب كلمنا عن قدرة الله ولامحدوديته وعن طبيعته الروحية. من حيث قدرته يوجد آية في أشعياء 40: 26 “ارْفَعُوا إِلَى الْعَلاَءِ عُيُونَكُمْ وَانْظُرُوا، مَنْ خَلَقَ هذِهِ؟ مَنِ الَّذِي يُخْرِجُ بِعَدَدٍ جُنْدَهَا، يَدْعُو كُلَّهَا بِأَسْمَاءٍ؟ لِكَثْرَةِ الْقُوَّةِ وَكَوْنِهِ شَدِيدَ الْقُدْرَةِ لاَ يُفْقَدُ أَحَدٌ.” هذه العبارة تقول لنا أن الإله الذي نعبده هو شديد القدرة. الله الذي يُقدمه الكتاب المُقدس هو الله القدير.
وفي أمثال 30: 4 “مَنْ صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَنْ جَمَعَ الرِّيحَ في حَفْنَتَيْهِ؟ مَنْ صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَنْ ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَا اسْمُهُ؟ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟” الله مُتواجد في كل مكان.
وفي يوحنا 4: 24 “اَللهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا». الله له طبيعة روحية وليس مادة ولا جماد. هذا هو الله العظيم رب المجد وملك المجد وإله المجد. |
00:15:15 |
الأخ بيتر: الإجابة اللي حضرتك قلتها لنا تنقلنا على نقطة ثانية، أغلب المؤمنين اللي بيؤمنوا بوجود الله يؤمنوا أن الله واحد لكن هل الكتاب المُقدس يُقدم لنا أن الله واحد؟ |
00:16:31 |
الأخ عياد: أشيع في وقت من الاوقات أن البشرية بدأت بالوثنية وتعدد الآله إلى أن جاءت ما يُسمى بديانات التوحيد وهذا الأمر معروف عند البعض لكن في الحقيقة البشرية بدأت بعبادة الإله الواحد وانحرفت أفكار البشر لاحقًا. ثم عندما جاء الإعلان الإلهي مكتوب بالأنبياء يُعلن الإله الواحد الموجود من بدء الخليقة. الكتاب المُقدس قدم لنا الإله الواحد. وعشرات الأيات فيه تقول ذلك الكتاب المُقدس العهد القديم والعهد الجديد يُعلم ان الله واحد، لا يُمكن ان نتهم الكتاب المُقدس بالشرك بالله او تعدد الإله بل بالعكس أول من أعلن عن وحدانية الله هو الكتاب المُقدس.
ومن الأمثلة التي تكلمت عن الله الواحد. تث 6: 4 “اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.”
وأشعياء 44: 6 “هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَفَادِيهِ، رَبُّ الْجُنُودِ: «أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ، وَلاَ إِلهَ غَيْرِي.” المُتكلم هنا هو الرب نفسه.
وأشعياء 45: 5 ” أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ. لاَ إِلهَ سِوَايَ.” كل هذه الآيات تقول لنا أن الله إله واحد، حتى في العهد الجديد يتكلم عن الله الواحد ومن هذه الآيات:
مرقس 12: 29-30 ” اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. وَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ. هذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى.”
رومية 3: 30 ” لأَنَّ اللهَ وَاحِدٌ، هُوَ الَّذِي سَيُبَرِّرُ الْخِتَانَ بِالإِيمَانِ وَالْغُرْلَةَ بِالإِيمَانِ.”
يعقوب 2: 19 ” أَنْتَ تُؤْمِنُ أَنَّ اللهَ وَاحِدٌ. حَسَنًا تَفْعَلُ. وَالشَّيَاطِينُ يُؤْمِنُونَ وَيَقْشَعِرُّونَ.”
إذا العهد القديم والعهد الجديد قدما لنا الله الواحد ولا يُمكن ان يُتهم الكتاب المُقدس بالشرك بالله أو تعدد الآله. هذا الإعلان موجود من بدء الخليقة لكن بعد الطوفان بدأت الوثنية عندما خرجوا من الفلك وبدأ يبنوا بُرج بابل، من هنا بدأت الوثنية وبدأت عباد آلة كثيرة وهذا ما يُسمى ارتداد عن عبادة الإله الواحد. |
00:20:56 |
الأخ بيتر: ما هو نوع وحدانية الله؟ |
00:21:37 |
الأخ عياد: احنا عندنا شيء اسمه الإعلان، الإعلان الإلهي يعني ان الله أعلن عن ذاته مُتكلمًا وأعلن عن ذاته صانعًا. لو أنا عايز أعرفك عن نفسي هل أنا هاحتاج حد يعرفك علي أو هاقول لك عن نفسي؟ أنا هاقولك لك كل اللي أنت محتاج تعرفه عني. الله عايز يعرفنا نفسه فالله أعلن عن نفسه وتكلم وأعلن عن نفسه. لكن وأنت تسمع ما قاله الله عن نفسه لو لم تفهم من البداية وارد تتلغبط. مثلما يقول “قال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا” قال تُعني إنه مُفرد ولكن صورتنا تُعني إنه جمع! من خلال الإعلانات اللي الله بفه تكلم بها، أوقات يتكلم بالجمع وأوقات بالمُفرد واللغة العبرية التي كُتب بها الكتاب المُقدس لا تعرف التفخيم. لابد أن نعرف أن المُتكلم هنا هو الله لكن نوع الوحدانية التي يتكلم بها الله عن نفسه غير ما تعرفه الناس. مثلًا يقل “الرب إلهنا رب واحد”. فكلمة واحد في العبرية تُعني إيخاد، ويوجد كلمة أخرى تُعني واحد في العبرية وهي ياخيد، ياخيد تُعني واحدانية مُجردة مثل الكوب او الكرسي. لكن كلمة أخاد فهي تحمل الجمع في وحدانية والوحدانية في جمع. اي استخدام الكلمة المُفرد لكن تحمل في داخلها جمع مثلما في يوحنا 1: 50 عندما قال يسوع لفيلبس “إني رأيت تحت التينة” حيث يُعني هنا شجرة التين. |
00:26:40 |
الأخ بيتر: نشجعكم لكتابة أسئلتكم او تتواصل معنا من خلال القناة، ممكن ناخد ترنيمة كمان ونكمل اسئلتنا. |
00:27:07 |
الاخ صموئيل: الترنيمة اللي جاية بتقول انا مين وأنت مين، شوا ها القيمة اللي فينا رب المجد في صورة عبد ينزل وسطينا. |
00:27:38 |
ترنيمة أنا مين وأنت مين |
00:33:54 |
الأخ بيتر: فعلًا مين أحنا علشان رب المجد بنفسه ينزل وياخد صورة عبد، ما المقصود بكلمة أقنوم؟ |
00:34:43 |
الأخ عياد: هل الله محتاج لحد يسمعه علشان يتكلم؟ لا. هل الله محتاج حد يكلمه؟ لا. الله يتكلم دون أن يحتاج إلى من يسمعه ولا إلى من يُكلمه لأنه يُمارس هذه الصفات مع نفسه. يُمارس الحب والكلام وغيره مع ذاته. راينا موضوع الأقانيم الثلاثة مثلًا في بشارة متى 26: 19 “وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القُدس” إذا ما هو معنى كلمة أقنوم؟ كلمة أقانيم لم تأتي في الكتاب المُقدس بل هي كلمة سيريانية. المسيحيين الأولئل عند قرائتهم للكتاب وجدوا تعبيرات الله عندما يتكلم عن نفسه في الكتاب المُقدس كان يتكلم أوقات باعتباره جمع وأوقات باعتباره مُفرد. ووجدوا أن الآب تنطبق عليه صفات الشخص وهكذا مع الابن ومع الروح القُدس. لكن وجدوا أن الآب والابن والروح القُدس غير مُنفصلين عن بعض. فكلمة أقنوم في المفهوم السيرياني هي ادق كلمة تصف شخص مُتميز عن شخص اخر لكن غير مُنفصل عنه. كل منهم له صفات وكل منهم مُتميز عن الأخر لكن غير مُنفصلين. إذا هي كلمة لم ترد في الكتاب المُقدس ولكنها كلمة سيريانية تصف الله مُثلث الأقانيم. |
00:40:08 |
الاخ بيتر: كلمة أقنوم لم تأتي في الكتاب ولكننا نقول أن الله واحد مُثلث الأقانيم، هل كلمة الثالثوت جاءت في الكتاب؟ وما معناها؟ |
00:40:23 |
الأخ عياد: كلمة الثالوث لم تأتي في الكتاب لكن الأقانيم الثلاثة جاءوا في الكتاب. لكي أتكلم عن موضوع الثالوث أحب أقول أن الثالوث مُعلن من خلال البصمة الثُلاثية والجذور اللغوية ثم النصوص الكتابية.
أول نقطة: البصمة الثلاثية، الله لأنه مُثلث الأقانيم، ترك البصمة الثلاثية في الكون. من أشهر المخلوقات التي خلقها الرب بإبداع؟ الإنسان. والإنسان عبارة عن نفس وروح وجسد ولكنه واحد. بالرغم من إنه واحد لكنه يحمل في ذاته هذه الثلاثية. ومُستلزمات وجودك لابد أن تكن موجودة كلها. وأيضًأ بالنسبة للزمن فهُناك الماضي والحاضر والمُستقبل.
الجذور اللغوية: كلمة الثالوث لها جذر لاتيني اسمه ترينتي. تري يُعني ثلاثة تي تُعني واحد، وهي وحدانية.
النصوص الكتابية: العهد القديم مليء بالنصوص التي فيها الثالوث مثل أشعياء 61: 1 ” رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ، وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ.” روح، السيد الرب، على. هنا يوضح الروح القدس، والآب، والابن. فالثالوث موجود في العهد القديم وموجود في العهد الجديد. |
00:47:00 |
الأخ بيتر: هل نقل الكتاب المُقدس فكرة الثالوث من الثالوث الوثني المصري؟ |
00:47:37 |
الاخ عياد: ليس فقط الثالوث المصري ولكن كل الديانات الوثنية عندها ما يُسمى بالثالوت، لكن أريد أن قول من قبل من؟ الإعلان عن الله أسبق بكثير من أنتشار الوثنية في العالم، من بدء الخليقة. الله عندما يقول عن نفسه هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم، ومن وقت خلق الإنسان عندما قال نخلق الإنسان على صورتنا. من اللي زرع الوثنية في أذهان البشر؟ إبليس لأنه كان عنده معرفة عن الله مُثلث الأقانيم، فعندما سقط زرع في أذهان البشر هذه الفكرة. بالنسبة للثالوث المصري، إيزيس وأوزوريس وحورس، يقول إنه إيزيس وأوزوريس تزوجوا وأنجبوا حورس، البعض يتهم الكتاب المُقدس إنه بيقول عن المسيح إنه ابن الله على اعتبار إنه ليس له أب بشري، لكن المسيح ابن الله قبل الولاد من العذراء مريم “منذ وجد أنا هناك” الابن مع الآب في ذات النقطة من الأزل. يوجد مُعادلة ومُساواة بين الآب والابن. |
00:52:21 |
الأخ بيتر: هل يليق بالله ان يتجسد؟ |
00:53:32 |
الاخ عياد: في بداية الحلقة أشرنا إلى أن الله سميع وعليم وكليم، الله من محبته للبشر قرر أن يأتي إلى البشر. هل الله قدير؟ الله كُلي القدرة. الله لأنه القدير يفعل ما يشاء كيفما يشاء وقتما يشاء. الله يُريد أن يتواصل مع شعبه كيفما شاء. هل الله قبل التجسد زار الأرض؟ زارها في التجسد في العليقة لموسى. هل صعب على الله أن يظهر بصورة البشر؟ إيهما أليق أن يظهر الله في الصخر أو النار أم في صورة الإنسان. |
00:57:52 |
ترنيمة أخذًا صورة عبد. |
01:02:13 |
الأخ بيتر: هل يوجد في الكتاب المُقدس أن المسيح نفسه ظهر على الأرض؟ وهل لهذا علاقة بتجسد المسيح نفسه؟ |
01:03:02 |
الأخ عياد: من خلال تتبعنا للعهد القديم ظهرت بعض الحوادث توضح تواصل الله مع البشر تواصل مرئي. فالله ظهر لموسى في عليقة من نار، وظهر لإبراهيم وهو جالس على باب خيمته. وظهر ليعقوب وصارعه وباركه ودعى اسمه اسرائيل. كأن الرب يُمهد ذهن الإنسان لقبول فكرة التجسد. |
01:07:38 |
الأخ بيتر: هل تجسد المسيح له علاقة بتناسخ الأرواح؟ |
01:08:19 |
الاخ عياد: فكرة التناسخ موجودة وقديمة، هذه الفكرة قائمة على أن الإنسان يُمكن ان يعيش حياته اكثر من مرة. فأنا ممكن أعيش حياتي بناء على حسناتي او سيئاتي. إذا كانت حسناتي أكثر تنتقل لرُتبة أعلى وإذا كانت حسناتي اقل تنتقل حياتي لرُتبة أقل. لا يوجد شيء اسمه تناسخ الأرواح ولا تعاقب الحيوات، وُضع للناس أن يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة. الكتاب المُقدس اعلن ذلك والحياة العملية تُعلن ذلك. الكتاب عندما ذكر مجيء المسيح في الجسد لم يذكر إنه كانت توجد حياة في الأرض وبعدها دخلت في جسد المسيح. الله قرر إنه يكون بيتشاف وإنه يكون بيتسمع وعلشان يعمل كده كان لازم يكون في الجسد. |
01:17:38 |
الأخ بيتر: الكتاب المُقدس يُعلمنا أن الله تجسد، لكن لماذا تجسد من خلال عذراء؟ وما هي ضرورته في قضية تجسد المسيح؟ |
01:18:08 |
الأخ عياد: إذا أراد الله أن يأتي إلى العالم فهو يفعل ما يشاء وقتما يشاء كيفما يشاء. كيف يدخل العالم البشر؟ من خلال أب وأم، لكن المسيح لا يحتاج ان ياتي به أحد إلى العالم ولكنه جاء من تلقاء نفسه. لذا هو جاء عن طريق إمرأة، ليس من رجل وإمراة. فكل من وُلد من إمرأة ورجل وُلدوا باللحم والدم والخطية، ولكن يسوع المسيح وُلد من إمرأة فقط لذا فهو لم يرث الخطية. الحبل العذروي يُعني أن العذراء مريم قد حبلت يسوع المسيح وهي عذراء. “ها العذراء تحبل وتلد ابن”. والميلاد العذراوي علامة على ناسوت المسيح القدوس، ولأنه هو القدوس يقد بكفارته ينقذ من دخلت إلى حياتهم الخطي عن طريق اباءهم وأمهاتهم. |
01:21:58 |
الاخ بيتر: أحبائنا أفكركم أنه في هذا الوقت كل العالم يحتفل بميلاد الرب يسوع، أفكركم ان الرب يقول لك إنه الطريق الوحيد للوصول إلى السماء، أدعوك أن يكون لك حياة حقيقية مع شخص الرب يسوع. من سياق كلامك أخ عياد ما هو الفرق بين ملء الزمان وملء الأزمنة؟ |
01:23:17 |
الأخ عياد: جاءت ملء الأزمنة في أفسس 1 : 10 ” لِتَدْبِيرِ مِلْءِ الأَزْمِنَةِ، لِيَجْمَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ، مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، فِي ذَاكَ.” وملء الزمان جاءت في غلاطية 4:4 ” وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُودًا تَحْتَ النَّامُوسِ.” ملء الزمان المُرتبط بولادة المسيح، ملء الزمان يُعني أكتمال الزمان، زمان امتحان الله للأرض عن طريق التدابير، الأرض تمر بسبعة تدابير. التدبير الأول هو تدبير البراءة عندما كان أدم في الجنة لا يعرف الخير ولا الشر، ولكن عندما سقط أدم وحواء نُقل إلى تدبير الضمير الذي يحكم على الإنسان وبعده دخل تدبير الحكومات اللي فيه قوانين وانتقام من الشر والتدبير الرابع بداية من ابراهيم هو تدبير الآباء واستمر إلى التدبير الخامس الذي جاء مع موسى إلى أن جاء تدبير النعمة بمجيء المسيح في الجسد، ويوجد تدبير سابع بعد تدبير النعمة اسمه تدبير المُلك الألفي. ولكن كل مرة في هذه التدابير كان الإنسان يُثبت فشله. وبعد ما ظهر كل هذا الفشل في الإنسان جاء لنا المسيح لكي يصنع هو بدلًا منا الصلاح والخلاص. أما ملء الأزمنة فهو مُرتبط بالمُلك الألفي، أزمنة الأمم وهي الأزمنة التي سادت فيها الأمم على شعب الله بداية من نبوخذنصر بابل وبعدها مادي وفارس وبعدها اليونان وبعدها الرومان وهذا الكلام واضح في الحلم اللي شافه نبوخذنصر وفسره دانيال. لما تخلص أزمنة الأمم فالحجر الذي قطع بغير يدي إنسان اللي هو المسيح اللي وُلد بغير زرع بشر سوف ينهي أزمنة الأمم ويكون جبل عظيم في المُلك الألفي، عندما يظهر الرب بعد الأختطاف بسبعة سنوات وينهي ازمنة الأمم ويكون مملكته التي اسمها مملكة ابن الإنسان وبكده تنتهي أزمنة الأمم. |
01:30:22 |
ترنيمة لما بتأمل نزولك |
01:35:49 |
الاخ بيتر: حبايبنا المُشاهدين أتمنى أن ننهي جزء كبير من الأسئلة في هذه الحلقة الدسمة. كيف هيات أسفار العهد القديم الأذهان لمجيء المسيح قبل مجيئه؟ |
01:36:55 |
الاخ عياد: لو ذهبنا للعهد القديم سوف نرى الزيارات الإلهية لبعض الأشخاص مثل الزيارات التي ذكرناها. في سفر الخروج 16 الرب أعطى الشعب المن بعدما خرج من أرض مصر والشعب كان جعان فاعطاهم الرب المن من السماء، وفي العهد الجديد في إنجيل يوحنا 6 قال لهم يسوع اباءكم أكلوا المن في البرية وماتوا، فالرب عمل نفسه بالتساوي مع المن من ناحية النزول من السماء، فكان نزول المن كإنه صورة لينا لنزول المسيح وتجسده. العهد القديم بنبواته وبرموزه كان يُهيء الفكر لأستقابل فكرة مجيء المسيح. |
01:41:14 |
الاخ بيتر: كيف اشرفت السماء على تتميم أحداث الميلاد؟ |
01:41:40 |
الاخ عياد: تتبع حياة المسيح وموته وقيامته، فمن يقرا الكتاب المُقدس لا ينتهي منه إلى بسجود أمام الله بخشوع بسبب قدرته. النبوة كانت تقول أن يسوع المسيح هايتولد في ارض يهوذا ولكنهم كانوا في الناصرة كيف سيحدث هذا؟ هذا دور السماء التي جعلت أغسطس قيصر، قيصر روما يصدر أمر بالإكتتاب لكل المسكونة الخاضعة للسيطرة الرومانية. فكان يجب ان يذهبوا إلى بيت لحم ليكتتبوا. وهنا أتت ساعتها لكي تلد. السماء لها سلطان على أغسطس قيصر وعلى كل التفاصيل وقس على هذا كل الأمور. مثلما يقول من مصر دعوت ابني وهم بالفعل ذهبوا إلى مصر. كان هناك إشارف دقيق على اين سيولد المسيح ومتى سيولد المسيح وأين سيوضع المسيح وهو صبي صغير. |
01:45:00 |
الاخ بيتر: ما هي علاقة ناسوت المسيح بكفارة المسيح؟ |
01:46:19 |
الأخ عياد: أشرت منذ قليل إنه لو جاء المسيح من بوابة البشر العادية سوف ياتي ومعه الخطية، ولكنه حُبل به بدون زرع بشر، بدون رجل، كمال ناسوت المسيح هو حجز أساس في كمال كفارة المسيح، مثلًا في العهد القديم خاروف الفصح اللي هايقوم عن الابن البكر العبراني. يجب ان يكون ذكر صحيح وابن سنة وتتأكد بأنه صحيح من خلال حفظه عندك من اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر لكي تتأكد من خلوه من العيوب وهذا يوضح دخول المسيح للمُحاكمات، لكي يكون كل تقرير يُقدم ضد المسيح يوضح إنه بلا عيب. السماء إنشقت في بداية خدمة المسيح إعلان عن كمال ناسوته والحجاب إشق في نهاية حياة المسيح على الأرض إعلان عن كمال عمل المسيح على الأرض. |
01:49:05 |
الأخ بيتر: عزيزي المشاهد في نهاية حلقتنا ونحن نحتفل بميلاد المسيح، احب أقول لك إنه لا يوجد فرح بعيد عن شخص المسيح. ادعوك أن ترجع للرب يسوع بتوبة حقيقية له وتعترف به مُخلص شخصي. وأشكر ضيوفي الكرام لوجودهم في وسطنا وأشكر جمعية بني سويف لإستضافتهم لنا. |
01:51:05 |
ترنيمة ليك المجد يا فادينا |
01:53:28 |
تتر |