Description
في حلقة جديدة من برنامج “أنا مش كافر” بعنوان «ميلاد المسيح بين رواية القرآن وقصة الإنجيل» بث مباشر على شبكة قنوات الكرمة
إعداد وتقديم: الأخ/ أندرو حبيب
يوم الجمعة 22 ديسمبر 2023
الساعة 11 صباحاً بتوقيت كاليفورنيا – الساعة 9 مساءاً بتوقيت القاهرة
نرحب بمشاركاتكم واسئلتكم على تليفون قناة الكرمة 17147094300
Topics
Peace سلام
The Bible الكتاب المقدس
Summary
ميلاد المسيح بين رواية القرآن وقصة الانجيل. عائلة المسيح تختلف في رواية القرآن عن الانجيل من حيث عائلة العذراء مريم وسبب اختيار مريم وطريقة البشارة ومن حيث رد فعل مريم ورد فعل الملاك ومكان الولادة
Detailed Report
Start | Detailed Description |
---|---|
00:00:00 | تتر |
00:00:57 | الاخ اندرو: تحية لكل المشاهدين وحلقة جديدة بعنوان ميلاد المسيح بين رواية القرآن وقصة الإنجيل.هنتوقف امام قصة ميلاد المسيح لماذا امتنع القرآن في سرد من روايتها في اجزاء مهمة من قصة ميلاد المسيح بحسب ما جاء في الانجيل حلقة مهمة جدا لاخواتي المسلمين وكل اخواتي للي بيكرزوا المسلمين. بنصلي ان الرب يضع نهاية للجرب بين اسرائيل وفلسطين وبصلي بسلام واستقرار وبصلي بحفظ الكنائس والاحتفالات. صلاة |
00:08:59 | الاخ اندرو: ميلاد المسيح اعظم حدث خلي ناس كتير قالوا اناشيد وكلمة قالها احمد شوقي في قصيدة بعنوان ميلاد المسيح. وبميلاد المسيح حدث اعظم اعلان. نتوقف امام قصة ميلاد المسيح بين رواية القرآن وقصة الانجيل. عائلة المسيح بالنسبة للقرآن في سورة ال عمران من جهة الام جاءت من جدة( امرأة عمران) ام مريم. وفي جزء تاني في مريم 28 وضم هارون الي عائلة المسيح. احتمال يكون هارون اخ اكبر لمريم او يوجد احتمال اخر منعرفش. |
00:19:50 | من حيث الانجيل ١٧فجميعُ الأجيالِ مِنْ إبراهيمَ إلَى داوُدَ أربَعَةَ عشَرَ جيلًا، ومِنْ داوُدَ إلَى سبيِ بابِلَ أربَعَةَ عشَرَ جيلًا، ومِنْ سبيِ بابِلَ إلَى المَسيحِ أربَعَةَ عشَرَ جيلًا. (متى ١: ١٧) عائلة المسيح في الانجيل تختلف عن ما جاء في القرآن المسيح جاء من داود ٢٦وفي الشَّهرِ السّادِسِ أُرسِلَ جِبرائيلُ المَلاكُ مِنَ اللهِ إلَى مدينةٍ مِنَ الجَليلِ اسمُها ناصِرَةُ، ٢٧إلَى عَذراءَ مَخطوبَةٍ لرَجُلٍ مِنْ بَيتِ داوُدَ اسمُهُ يوسُفُ. واسمُ العَذراءِ مَريَمُ. (لوقا ١: ٢٦، ٢٧) ١٦«أنا يَسوعُ، أرسَلتُ مَلاكي لأشهَدَ لكُمْ بهذِهِ الأُمورِ عن الكَنائسِ. أنا أصلُ وذُرّيَّةُ داوُدَ. كوكَبُ الصُّبحِ المُنيرُ». (الرؤيا ٢٢: ١٦) اصل من جهة داود لاهوته ومن ذرية داود من جهة ناسوته ويَخرُجُ قَضيبٌ مِنْ جِذعِ يَسَّى، ويَنبُتُ غُصنٌ مِنْ أُصولهِ، (إشعياء ١١: ١) اذا رواية القرآن عليها مشكلة |
00:26:12 | قرأت علي حضراتكم من ال عمران وفي سورة التحريم 12 القرآن قال ان مريم بنت عمران سورة مريم 51-53 يذكر ام موسي عنده اخ اسمه هارون وابوهم اسمه عمران هل صدفة؟ |
00:33:46 | فيديو للشيخ الشعراوي |
00:35:16 | فيديو اخر |
00:36:48 | الاخ اندرو: الشعراوي بيقر حسب رواية نبي الاسلام ان هارون فعليا اخو مريم. واضح من رواية القرآن ان مريم هي البكر يبقي هارون جه منين وواضح بحسب رواية القرآن ان زوجة عمران كانت منتظرة ذكر |
00:40:18 | فيديو من شيخ اخر شيخ صالح البغمسي |
00:40:36 | الاخ اندرو: قضية مهمة جدا اخد رواية الشعراوي ولا اخد رواية المفسرين ان مكنش ليها اخ على اي رواية امشي ان مريم ليها اخ ام لا. واضح ان عمران مات وعلي حسب رواية القرآن هارون جه منين |
00:41:46 | تكملة فيديو |
00:42:36 | الاخ اندرو:واضح من سياق القرىن انه مكنش ليها اخ وقالك جايز يكون اخوه من ابوها فقط. حاطط قرآن عشان جايز واحتمال يدل ان في مشكلة ويدل على بشرية القرآن |
00:43:21 | تكلمة الفيديو للشيخ صالح البغمسي |
00:44:49 | يوجد خمس احتمالات : 1. ان يكون هارون اخوه 2. احتمال ان يكون هارون من زوجة اخري لعمران 3.هارون كان رجل شقي وفاجر ولما مريم دخلت عليهم بطفل قالولها يا اخت هارون في عائلتك تشبهتي بافعال الفاجر هارون 4. ممكن تكون من عائلة هارون 5.بيصف بيها ان مريم فيها تقوي ونسبت الي هارون رجل تقي. تنصحني امشي باي من الاحتمالات الخمسة؟ |
00:49:50 | نرجع للمقارنة ان يوجد اختلاف في العائلة ايه السبب اللي خلي اصطفي مريم ان تكون ام المسيح ؟ من سورة ال عمران 33 1. احصنت فرجها سورة التحريم 12 وسور الانبياء 91 ماذا يقول الكتاب المقدس وسبب اختياره لمريم؟ بسبب النعمة فدَخَلَ إليها المَلاكُ وقالَ: «سلامٌ لكِ أيَّتُها المُنعَمُ علَيها! الرَّبُّ معكِ. مُبارَكَةٌ أنتِ في النِّساءِ». (لوقا ١: ٢٨) |
00:55:23 | طريقة البشارة: من حيث رواية القرآن الملائكة من سورة ال عمران وسورة مريم . من حيث الانجيل ٢٦وفي الشَّهرِ السّادِسِ أُرسِلَ جِبرائيلُ المَلاكُ مِنَ اللهِ إلَى مدينةٍ مِنَ الجَليلِ اسمُها ناصِرَةُ، ٢٨فدَخَلَ إليها المَلاكُ وقالَ: «سلامٌ لكِ أيَّتُها المُنعَمُ علَيها! الرَّبُّ معكِ. مُبارَكَةٌ أنتِ في النِّساءِ». ٢٩فلَمّا رأتهُ اضطَرَبَتْ مِنْ كلامِهِ، وفَكَّرَتْ: «ما عَسَى أنْ تكونَ هذِهِ التَّحيَّةُ!». ٣١وها أنتِ ستَحبَلينَ وتَلِدينَ ابنًا وتُسَمّينَهُ يَسوعَ. (لوقا ١: ٢٦، ٢٨، ٢٩، ٣١ ) |
00:58:39 | رد الفعل: من حيث رواية القرآن اضطربت وتفكرت انه شيطان من حيث الانجيل ٢٩فلَمّا رأتهُ اضطَرَبَتْ مِنْ كلامِهِ، وفَكَّرَتْ: «ما عَسَى أنْ تكونَ هذِهِ التَّحيَّةُ!». (لوقا ١: ٢٩) الفرح |
00:59:36 | رد فعل الملاك: من سورة ال عمران 47 يعني هو كده من حيث الانجيل ٣٥فأجابَ المَلاكُ وقالَ لها: «الرّوحُ القُدُسُ يَحِلُّ علَيكِ، وقوَّةُ العَليِّ تُظَلِّلُكِ، فلذلكَ أيضًا القُدّوسُ المَوْلودُ مِنكِ يُدعَى ابنَ اللهِ. ٣٦وهوذا أليصاباتُ نَسيبَتُكِ هي أيضًا حُبلَى بابنٍ في شَيخوخَتِها، وهذا هو الشَّهرُ السّادِسُ لتِلكَ المَدعوَّةِ عاقِرًا، ٣٧لأنَّهُ ليس شَيءٌ غَيرَ مُمكِنٍ لَدَى اللهِ». (لوقا ١: ٣٥، ٣٦، ٣٧) |
1:02:16 | مكان الولادة: من حيث رواية القرآن جزع النخلة من حيث الانجيل ٤فصَعِدَ يوسُفُ أيضًا مِنَ الجَليلِ مِنْ مدينةِ النّاصِرَةِ إلَى اليَهوديَّةِ، إلَى مدينةِ داوُدَ الّتي تُدعَى بَيتَ لَحمٍ، لكَوْنِهِ مِنْ بَيتِ داوُدَ وعَشيرَتِهِ، ٥ليُكتَتَبَ مع مَريَمَ امرأتِهِ المَخطوبَةِ وهي حُبلَى. (لوقا ٢: ٤، ٥) |
1:07:56 | رد فعل بعد الولادة: من حيث القرآن: جبتي شيئا فريا من حيث الانجيل ٨وكانَ في تِلكَ الكورَةِ رُعاةٌ مُتَبَدّينَ يَحرُسونَ حِراساتِ اللَّيلِ علَى رَعيَّتِهِمْ، ١٠فقالَ لهُمُ المَلاكُ: «لا تخافوا! فها أنا أُبَشِّرُكُمْ بفَرَحٍ عظيمٍ يكونُ لجميعِ الشَّعبِ: ١٤«المَجدُ للهِ في الأعالي، وعلَى الأرضِ السَّلامُ، وبالناسِ المَسَرَّةُ». ١٨وكُلُّ الّذينَ سمِعوا تعَجَّبوا مِمّا قيلَ لهُمْ مِنَ الرُّعاةِ. (لوقا ٢: ٨، ١٠، ١٤، ١٨) في القرآن اساطير في فرح والرعاة رجعوا يسبحوا الله يأتي التأيد للحدث ويعطي فرح لحدوث حدث معجزي ان ابن الله جاء متجسد الي عالمنا |
1:11:26 | 1:11:26 القرآن لا يكتب عن يوسف النجار اما الانجيل ١٨أمّا وِلادَةُ يَسوعَ المَسيحِ فكانتْ هكذا: لَمّا كانتْ مَريَمُ أُمُّهُ مَخطوبَةً ليوسُفَ، قَبلَ أنْ يَجتَمِعا، وُجِدَتْ حُبلَى مِنَ الرّوحِ القُدُسِ. ١٩فيوسُفُ رَجُلُها إذ كانَ بارًّا، ولَمْ يَشأْ أنْ يُشهِرَها، أرادَ تخليَتَها سِرًّا. ٢٠ولكن فيما هو مُتَفَكِّرٌ في هذِهِ الأُمورِ، إذا مَلاكُ الرَّبِّ قد ظَهَرَ لهُ في حُلمٍ قائلًا: «يا يوسُفُ ابنَ داوُدَ، لا تخَفْ أنْ تأخُذَ مَريَمَ امرأتَكَ. لأنَّ الّذي حُبِلَ بهِ فيها هو مِنَ الرّوحِ القُدُسِ. (متى ١: ١٨، ١٩، ٢٠) ٢٦وفي الشَّهرِ السّادِسِ أُرسِلَ جِبرائيلُ المَلاكُ مِنَ اللهِ إلَى مدينةٍ مِنَ الجَليلِ اسمُها ناصِرَةُ، ٢٧إلَى عَذراءَ مَخطوبَةٍ لرَجُلٍ مِنْ بَيتِ داوُدَ اسمُهُ يوسُفُ. واسمُ العَذراءِ مَريَمُ. (لوقا ١: ٢٦، ٢٧) |
1:13:16 | الاكتتاب: القرآن لم يعلم عنه شىء ١وفي تِلكَ الأيّامِ صَدَرَ أمرٌ مِنْ أوغُسطُسَ قَيصَرَ بأنْ يُكتَتَبَ كُلُّ المَسكونَةِ. ٢وهذا الِاكتِتابُ الأوَّلُ جَرَى إذ كانَ كيرينيوسُ واليَ سوريَّةَ. ٣فذَهَبَ الجميعُ ليُكتَتَبوا، كُلُّ واحِدٍ إلَى مَدينَتِهِ. (لوقا ٢: ١، ٢، ٣ الرعاة القرآن لا يعلم عنه شىء ٨وكانَ في تِلكَ الكورَةِ رُعاةٌ مُتَبَدّينَ يَحرُسونَ حِراساتِ اللَّيلِ علَى رَعيَّتِهِمْ، ١٦فجاءوا مُسرِعينَ، ووجَدوا مَريَمَ ويوسُفَ والطِّفلَ مُضجَعًا في المِذوَدِ. ١٨وكُلُّ الّذينَ سمِعوا تعَجَّبوا مِمّا قيلَ لهُمْ مِنَ الرُّعاةِ. ٢٠ثُمَّ رَجَعَ الرُّعاةُ وهُم يُمَجِّدونَ اللهَ ويُسَبِّحونَهُ علَى كُلِّ ما سمِعوهُ ورأوهُ كما قيلَ لهُمْ. (لوقا ٢: ٨، ١٦، ١٨، ٢٠) |
1:15:16 | القرآن لا يعلم شيء عن مجيء المجوس لزيارة المسيح القرآن اقتبس من الاناجيل المنحولة خرافة إطعام الملائكة لمريم من انجيل يعقوب المنحول. |
1:18:59 | فيديو للشيخ الشعراوي |
1:20:26 | الاخ اندرو: هذه القصة مسروقة من الاناجيل المنحولة. قصة المسيح في القرآن تم تأليفها |
1:22:06 | رواية القرآن: 1.اظهرت ان مريم من عائلة اسمها عمران ولها اخ اسمه هارون 2. مريم بعدت عن الناس كلها 3. مريم تمنت الموت لما بدءت تشعر بالحمل 4.بدءت الناس توصفها باخت هارون 5.يقول ان المسيح تكلم في المهد والقصة دي اتأخدت من الاناجيل المنحولة |
1:23:03 | نصل الي ان رواية القرآن 1. رواية مليئة بالاساطير 2. كاتب القرآن اعتمد على مصادر مختلفة 3. واضح ان كاتب القرآن اعتمد علي شخصية تنتمي الي البدع الابيونية من جهة قصة الميلاد اخي المسلم اذا اردت ان تعرف عن قصة ميلاد المسيح بشكل كامل وواضح وصحيح اذهب اقرأ الاناجيل ولا تعتمد علي الرواية المزورة فالروية الموجودة في القرآن غير حقيقية تدل دلالة قاطعة علي ان كاتب القرآن وعلي القرىن كتاب بشري وليست موحي به من الله |
1:24:48 | تتر الخاتمة |