Episode guests: Dr. Rev Michael Awad ,and Rev Gerges Awad
Description
ننقل لحضراتكم حلقة جديدة من برنامج ” أكثر من رأي” مباشرة على شبكة قنوات الكرمة
مع القس الدكتور جون نمُّور.
حلقة بعنوان: “العائلة المقدسة وابن الإنسان الكامل”
ضيوف الحلقة: ق. جرجس عوض(استديو)، د.ق. ميشيل عوض (استديو)
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
القاهرة 11:00 صباحًا، كاليفورنيا 1:00 صباحًا، سيدني 8:00 مساءً
لندن 9:00 صباحًا، أبو ظبي 1:00 ظهراً، بغداد 12:00 ظهراًـ بيروت 11:00 صباحًا
ريو ديجنيرو 6:00 صباحاً.
Topics
العائله المقدسه و ابن الانسان الكامل
Summary
موضوع الحلقه عن العائله المقدسه و ابن الانسان الكامل و تتحدث الحلقه عن وضع العائله المقدسه ووضع المسيح فيها والتحديات و الصعوبات التي واجههوها سواء سياسيه او اجتماعيه او ماديه و الاعلانات التي اعطت للعذراء مريم و ليوسف النجار و النبوات التي حدثت في الكتاب المقدس فيما يخص المسيح و مجيئه و صفات العذراء مريم و صفات يوسف النجار و الحديث عن رب المجد يسوع المسيح و ما نتعلمه من قصه حياه الاسره المقدسه علي الارض
Detailed Report
Start | Detailed Description |
---|---|
00:00:00; | التتر و بدايه البرنامج |
00:01:30; | الدكتور جون برحب بالمشاهدين و يطلب منهم التشجيع بالصلوات و المشاركه بالدعم المادي لعيد الحصاد النصف سنوي لقنوات الكرمه و يرحب بالاستاذ القس الدكتور ميشيل عوض و القس جرجس عوض و الدكتور ميشيل يشكر الرب من اجل البرنامج ومن اجل الدعوه ومن اجل الوقت الطيب و من اجل قناه الكرمه خدمه و عمل قناه الكرمه و ينقل التهنئه لشعب الرب في كل مكان من اجل عيد الميلاد المجيد و يرجو ان يسوع المبارك يكون ليس ولد في بيت لحم فقط بل ان يكون ولد في كل بيت مسيحي القس جرجس يشكر دكتور جون و يهنىء الناس بعيد الميلاد المجيد و اعياد الكريسماس و رأس السنه |
00:05:20; | يقول د جون ان عنوان البرنامج هو العائله المقدسه و ابن الانسان الكامل و يسأل الدكتور جون عن وضع العائله المقدسه ووضع المسيح في ان يولد فيها و الاختبارات التي مرت بها العائله المقدسه و التحديات التي مرت بها و يطلب منه مقدمه بسيطه يجيب د ميشيل ان مصر لها شرف كبير لانها كانت وطأه قدم العائله المقدسه و ان هذا اللقب اطلقته الكنيسه الاورثوذكسيه العريقه في مصرو يقول ان كنا نتكلم عن ميلاد المسيح فهو ولد في اسره تتكون من مريم العذراء و يوسف النجار و هي اسره مترابطه ارتباط كامل و يقول اننا يجب ان نتعلم من العائله المقدسه الترابط و الـتألف بينهما حتي لو كان في بعض الامور فيها بعض الانتقادات لكن نتعلم منهما لان العائله المقدسه مثال يجب ان نحتذي به لان ايضا ترعرع المسيح وسطها نحن يجب ان نشيد ايضا بدور يوسف النجار الذي اعطانا رمز جميل في دوره في التربيه بالجسد و التآلف الجميل بينه و بين مريم العذراء |
00:10:52; | يطلب د جون مقمه من القس جرجس عن العائله المقدسه و اي شىء وضعه الروح القدس علي قلبه تجاه ذلك فيرد القس جرجس ان المسيح ولد من العذراء مريم والكتاب يقول يولد لنا ولدا و نعطي ابنا فمعناه ان اللي جاي ده ابن الله و ده اسمه مش لقب يعني مفيش تناسل فابن الله اخذ صوره جسد وولد من القديسه مريم الاسره واجهت امر غير طبيعي في تاريخ اللغه الارضيه و هي ان العذراء تحبل و تلد ابنا و ده فكر خارج ااطار الانساني البشري الطبيعي لانه خارج اطار الزواج و لكن ده كان امر الهي |
00:13:21; | في اعلانات اعطت للعذراء مريم و ايضا ليوسف النجار و لكنها كانت اعلانات اتمام نبوءات وكان سلمت و قالت هوذا انا امتك و لكن كانت المسئوليه كبيره لانه امر و خطه الهيه بس الناس مش عارفه خاصه قدام الناس لانها كانت غير متزوجه يرد القس ميشيل ان خطط الله مختلفه تماما عن البشر عندما نقول نحن لا يقول هو نعم و عندما اقول مستحيل يقول هو لا هيحصل لان ما ابعد احكامه عن الفحص ولكن الله لا يعمل شىء الا و يخبر به الانبياء فقبل ان يولد بالاف السنين اعطي الاعلان الالهي بولادته لحواء في اصحاح 3 من سفر التكوين فيقول الله فيه ان نسل المرأه يسحق رأس الحيه و اتمت الكلمات في غلاطيه 4 وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُودًا تَحْتَ النَّامُوسِ و عنما مرت الايام يتكلم الكتاب في عبرانيين 1 الله بعد ما كلم الانبياء بطرق كثيره تكلم في ابنه و اعلن عنه صراحه في اشعياء 7 فقال ان العذراء تحبل و تلد ابنا و يدعو اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا و هذا تتميما لما قاله الكتاب في متي و اشعياء 9 و يقول يولد لنا ولد و يدعي ابنا وان المولود منك قدوس اما الابن ازلي مرتبط بازليه الله و يسوع المسيح هو الابن الازلي فكانت المقاصد الالهيه لابد ان تتم حتي و لو بصعوبه فمهما يقول الناس و اختلفوا ووضعوا افكارهم فخطه الله لابد ان تتم سواء رضينا ام ابينا اجلا ام عاجلا و قد تمت بالرغم اي شىء و اقول وان كان لك خطه عند الله فلابد انا تتم رغم اي شيء |
00:19:05; | خلينا نتكلم عن الفتاه مريم عذراء و نتأمل بشخصيتها و اختيار ربنا لها لتكون قدوه يقول القس جون للقس جورج القس جرجس بالطبع اختيار العذراء مريم ده امتياز كبير من رب المجد و الحقيقه هي كانت مميزه جدا سواء في تعليمها جهه الكتاب المقدس و كانت تقيه تحب الرب جدا و كانت مخطوبه ليوسف النجار و يقول عنه الكتاب رجل الله وانه تقي كان دائما يستقبل الكلام و كانت مريم متواضعه جدا جدا علي الرغم من انها هتكون ام المسيح و كان الكتبه و الفريسيين متوقعين المفروض انه لو في سلسله النسب ان المسيح هيجي من نسلم ملكي وهو نسل يوسف الملك في الوقت ده و مكنوش متوقعين انه هيجي من طبقه فقيره وساعتها ايضا المجوس كانوايعتبروا منبوذين لانهم امم في نظر اليهود فالمسيح جاء من طبقه فقيره و منبوذه بالنسبه للمجتمع الاسرائيلي فالله يحب الجميع ولكن اعطي ميزه زياده للفقراء |
00:25:44; | يطلب القس جون من د ميشيل بتوسيع الفكرهيقول د ميشيل ان اعتقد ان القديسه العذرااء مريم لم ولن يولد مثلها فهي فريده في كل صفاتها و لكنها تستحق كل الاكرام و هذا الاكرام ليس في ذاتها لكن سلوكها و معاملاتها و فوق الكل في ايمانها فعندما نقارن بينها و بين الكاهن الكبير زكريا علي الرغم من انه كاهن كبير و معلم ويحفظ النبوات كان يجب ان يكون هو المثال الاول للايمان و لكن مريم امنت و صدقت قبل زكريا الكاهن ان يؤمن و تكلمت قبلما هو يتكلم و قالت تعظم نفسي الرب و من وجهه النظر الكتابيه لم ولن تقم واحده اخري مثل مريم العذراء لان لو قامت اخري مثلها لحملت بابنا يدعي اسمه عمانوئيل و بالتالي لن تكون الا مريم و يقول انه ليس في ذاتها لانها اماتت الذات و هي لم تتعامل بالطبيعه البشريه ذات الذات المتكبره و لذلك لا يوجد مثلها و كانت ليس لها اي ذات تفتخر مع انها ذات قيمه و قامه و ايضا هي خدومه عندما ذهبت لاليصابات لتخدمها لم تقل انا ام الرب و لكن اليصابات شهدت عنها و قالت من اين لي ان تأتي ام ربي هي ايضا تهتم باسرتها و ابنائها فاسمع ما قيل عنها في اصحاح 2 من انجيل لوقا فقالت لابنها ابوك و انا عندما ذهبت لتبحث عن ابنها ووجدته وسط المعلمين يجلس . وفيا لعظمه هذا التواضع لم تقل انا و ابوك علي الرغم من انها هي التي اعطت الاعلان وليس يوسف فلها الحق في التعظم و التعالي و علي الرغم من ذلك اخفت نفسها فياريت الاخوات تتعلم منها و الاصول ليس فيها عصور قديمه فهي باقيه كما هي و بنت الاصول مفيش عندها مدنيه و عصر حديث |
00:33:29; | فيما نتكلم تذكرت ساره و هاجر و لما حبلت هاجر صغرت مولاتها في عينيها فشوف الفرق بين هاجر والعذراء مريم فهاجر صغرت ساره في عينيها بينما العذراء مريم ذهبت و خدمت اليصابات مع انها حامل في رب المجد يجيب القس جرجس ان الفرق كبير جدا و القديسه مريم مكرمه جدا و لو تعظمت من حقها لانها ام السيد المسيح و هي مكرمه جدا فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني و من يقول انها مجرد اناء لولاده المسيح دي اهانه كبير لا تقبل و كلام غير لائق لان هي من خلالها جاء المسيح الذي خلص البشريه واقدس امرأه و هي متواضعه جدا حتي ان ام السيد ذهبت لتخدم ام الخادم الذي سيعد الطريق امام الرب يسوع فكلما اتضعنا رفعنا الرب ففقرق كبير بينها و بين هاجر فدائما الكبرياء يولد كسر و الاتضاع يولد نعمه و رفعه و هذا ما نتعلمه من مريم العذراء |
00:39:45; | ننتقل لسؤال اخر لماذا اختار الرب عذراء مخطوبه لرجل فلماذا لم يختار عذراء غير مخطوبه؟ الله في حكمته الالهيه ده اختياره ولا نستطيع ان نسأله لماذا فعلت هذا وفي العهد القديم مفهوم الارتباط بيكون لابد ان يكون بين رجل و مرأه فلو شوفنا نسب المسيح في اصحاح 3 في لوقا سنجد انه لم يجد من سبط يهوذا مقارنه من متي 1 نجد ان سلاله المسيح جائت من ابراهيم و اتكلم من ابراهيم ومن ثم اسحق و يعقوب الي ان جاء الي يهوذا و بعدها تكلم عن المسيح كملك و لما نيجي لتسلسل المسيح في لوقا 3 يذكر الكلمات عن نسل لاوي و لم يذكر اطلاقا نسب المسيح كملك بل ربط بآدم كإنسان و لذلك يقول البعض ان في نسب كهنوتي من العذراء مريم و هذا النسب اليهودي يشير ان هذا النسب القديم يجب ان يتزوج بعذراء و ليس امرأه او مطلقه و في علاقه كهنوتيه بين الاثنين جعلت ان المسيح يأخذ الصفات الثلاثه التي اعطاها له اليهود و هي ملك و كاهن ولاوي و سبط لاوي و يهوذا ليس فيهم كمال فالكمال الحقيقي في المسيح و في النتيجه ان المسيح جاء من سبط يهوذا و لكن كانوا مرتبطين بالناموس |
00:48:06; | يقول القس جرجس وجود يوسف في المشهد في غايه الاهميه حتي يكون غطاء لها لكن كفتاه غير مقترنه بأحد دون رجل كانت سترجم لو بدونه طبعا و يقول د ميشيل ان الرجم كان حتمي لمريم سواء يوسف موجود اولا طبقا للشريعه لكن لولا التدخل الالهي ما كانت انقذت من القتل و كان لا يمكن ليوسف ان يسكت علي الجريمه و لا الله ان كانت جريمه لكن لولا اراده الله العليا تدخلت و اعطت الحكمه ليوسف ليفعل اراده الله حتي ينقذ كلاهما و يستكملا رحلتهما الي ارض مصر |
00:52:29; | يسأل القس جون القس جرجس ان يتكلم عن يوسف فيقول ان وجود يوسف في المشهد كان في غايه الاهميه ان يوسف شاف ان روح الحب اللي جواه اقوي بكتير من حرفيه النص فحرفيه الناموس تقتل لكن روح الناموس تشفي و ترحم و الكتاب المقدس يقول ان الرحمه تفتخر عن الحب |
00:53:24; | يقول القس جون ان يوسف لم يحكي عنه الكتاب ولا كلمه و يسأل د ميشيل عن رأيه فيقول عنه ان يوسف هو الشخصيه او الجندي المجهول استخدمه الله كغطاء للاحداث فالله يستخدم كل شىء و كان لا يوجد في المشهد و لكن كان حاجه مهمه جدا و هو الرجل المطيع لاراده الله و تمم النبوات و سكن في مصر و عندما يسألوا عن الناصره نقول ارجع لاشعياء 11 و هو يتحدث عن الرب يسوع و هو يقول و يخرج قضيب من جذع يسي و ينبت غصن من غصونه و جذع هما المقصود بها الناصره |
00:56:30; | سؤال كم كان عمر العذراء حين حملها بيسوع المسيح؟ يقول د ميشيل ان التاريخ يذكر انها فتاه و عمر الفتاه في الطقس اليهودي 12 سنه و لكن نقول عند النضج الكام ربما تكون ابنه 17 سنه و الكتاب لم يذكر عمرها و لكن قالوا ان يوسف يكبرها بكثير جدا حتي انه تجاوز ال 80 و لكن طبعا لا اجزم |
00:57:53; | يقول القس جرجس اننا لو هنتكلم عن يوسف هنقول الرجل الصامد لم ينطق بكلمه في الكتاب المقدس و لكن يقول الكتاب كان رجلا بارا و معناها حافظ للناموس و رجل تقي حتي عندما اراد ان يتخلي عن العذراء مريم كان يريد ان يفعل ذلك سرا دون تعرضها للمجتمع اليهودي الصعب و كان مطيع لصوت الرب لما قالوا متخافش و اتحرك لمصر و كان خدوم مع العذراء مريم و كان نجار و هي مهنه مشهوره في الوقت ده فمثال صالح كأب و زوج |
00:59:50; | يسأل القس جون عن تحديات الاسره او العائله المقدسه يقول القس جرجس انها تحديات مستحيله اولا تحديات سياسيه بين الاسره و الملك هيرودس عنما اراد ان يقتل الطفل لدرجه انه قتل كل اطفال بيت لحم ثانيا تحدي اجتماعي في انه رجل غير متزوج و معه طفل لدرجه انه لغايه ما كبر يسوع كانوا يقولون اليس هذا ابن زنا ثالثا عندما تعرض لتحدي الهجره الي مصر و هو رجل فقير و مجيء المجوس في الوقت ده لتقديم ذهبا و لبانا و مر ده كان بخطه الهيه ليستطيع الهجره و كانت مريم فتاه صغيره فعاشت الاسره حياه طبيعيه كرسوا للرب علي الرغم من كل ظروفهم الصعب و لذلك الانسان بلا عذر |
01:03:10; | يسأل القس جون د ميشيل عن الحديث عن رب المجد فيجيب د ميشيل ان هذه نبوات سابقه بمجىء المسيح و قد حدثت بالفعل و الشيء المهم الذي بيجب معرفته ان الكامل يأتي من الناقص الم يقل الكتاب عن ايوب ليزني في ميزان الحق ليعرف كمالي لكن الكتاب قاله معندكش كمال الكمال عند الكامل فالشىء المحير ان الكامل يأتي ليكمل الناقص و هذا ما تم حرفيا في مجىء المسيح و نعلم ان عنده الكمال المطلق و من اراد ان يكتمل يكون به و هو من هتفت له السماء و قالت هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت و جائت الملائكه لتخدمه فيجب ان نؤمن به و بكماله هو ابن الانسان اي انه مثلنا و لكن بلا خطيه فتعجبني الايه الموجوده في عبر 4:14 فَإِذْ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ عَظِيمٌ قَدِ اجْتَازَ السَّمَاوَاتِ، يَسُوعُ ابْنُ اللهِ، فَلْنَتَمَسَّكْ بِالإِقْرَارِ. فهو ده الله الكامل |
01:10:20; | ازاي نطبق الكلام ده في الاسر المسيحيه؟ يقول القس جرجس لما الرجل يحب المرأه تخضع و العكس و انا باشبه الكلام ده بقطر السكه الحديد لازم يمشي علي القضيبين مع بعض يجب ان تكون هذه سمه جميع البيوت ويجب ان تقول اجمل الكلام لزوجتك لانه يفرق معهم و يجب ان نقبل الاعذار لبعض لاننا مليانين عيوب و المحبه تستر الكثير من الخطايا فلابد ان تكون المحبه موجوده و المسيح ممجد في الوسط و في اساس في البيت هو المذبح العائلي و علاقه روحيه بين الزوج و الزوجه |
01:14:20; | يسأل القس جون القس جرجس عن مفهوم ابن الانسان الكامل فيجيب ان ابن الانسان الكامل هو شخص الرب يسوع في كماله الذي كان يفعل كل شيء و نحن لا نؤمن ان المسيح نصف اله و نصف انسان و لكن ايماننا ان الكلمه صار جسدا و حل بيننا و رأينا مجده فعايز اقول ان يسوع المسيح انسان كامل و لكنه ليس فيه طبيعه الخطيه و هو بلا خطيه و هو جرب من ابليس ليثبت انه لا يخطيء و هو الوحيد الذي قال من منكم يبكتني علي خطيه |
01:16:47; | يقول القس جون المسيح مع كونه خاضعا بنشوف ان لما العذراء مريم فتشت عن يسوع هي و يوسف وجدوه يعلم في الهيكل فقالت له يا بني لماذا فعلت بنا هكذا ابوك و انا كنا نطلبك معذبين مع انه مدرك لكل شيء قال لهما الستما تعلمان انه ينبغي ان اكون فيما لابي و نزل معهما خاضعا وهنا في فكرتين هي اهتمام الابوين و خضوع الابن و يعطي د ميشيل مثل حقيقي من سفر ارميا 7 للتفكك الاسري في أَمَا تَرَى مَاذَا يَعْمَلُونَ فِي مُدُنِ يَهُوذَا وَفِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ؟ الأَبْنَاءُ يَلْتَقِطُونَ حَطَبًا، وَالآبَاءُ يُوقِدُونَ النَّارَ، وَالنِّسَاءُ يَعْجِنَّ الْعَجِينَ، لِيَصْنَعْنَ كَعْكًا لِمَلِكَةِ السَّمَاوَاتِ، وَلِسَكْبِ سَكَائِبَ لآلِهَةٍ أُخْرَى لِكَيْ يُغِيظُونِي.فهل تجد ترابط في الخطيه اكثر من ذلك؟ اذن الاباء و الابناء و الكل ضايع ويجب ان نصلي ان كما رجع يسوع المسيح الي مصر ان يرجع الي بيوتنا في هذه الايام |
01:22:43; | يطلب القس جون من القس جرجس كلمه ختاميه فيقول ان علي قلبه ان الاسره المسيحيه بتواجه تحديات كبيره هذه الايام فيجب ان نكون ضد التيار حتي لا نضيع مع التيار و يجب ان نرث لابنائنا كلمه الله حتي يكونوا للسماء لانهم ميراث من عند الرب و لابد ان يرجعوا للرب و الرب فاتح احضانه لنا |