Start |
Detailed Description |
00:00:00 |
تتر البرنامج |
00:00:03 |
القس ديفيد بطرس – ترحيب بالمشاهدين – باصلوصلاة ان يكون البرنامج سبب نقلة لحياتك. وسبب نهضة لحياتك بيقول الكتاب في رومية 12:2 لا تشكلوا هذا الدهر. بل تغيروا عن شكلكم بتجديد اذهانكم
تشجيع للمشاهدين لو عنده اسئلة يتواصل معنا – تعريف عنوان الحلة :العبادة المسيحية –
ايه العبادة؟ هل العبادة بس في الكنيسة؟ ولا ينفع اقضي وقت عبادة؟- ترحيب بالضيف-
ما هى هي العبادة؟ وهل ده شيء مهم ولا؟ |
00:02:11 |
الاخ ايليا كيرلس- واحدة من البركات الكبيرة اللي الرب اعطاها لشعبه هو امتياز الاقتراب من الله – العبادة هي اجتماع المؤمنين المفديين بدم المسيح ليقدموا الشكر والتسبيح والذبائح الروحية
جايين يذكروا صفات وسجايا خالقهم وفاديهم وراعيهم ويقدمه له الشكر والفرح والتسبيح – وهذا ببساطة ماهى العبادة ؟ – هل هي مهمة ؟
اه طبعا العبادة المؤمنين يقدموا الولاء والاعتراف بالفضل الجميل للرب
“وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ.” (1 بط 2: 9).
دعاكم. فضائل يعني يعني سجايا وسمات.
فالعبادة هي اعلان عن روعة الله – اهمية العبادة ايضا لانه فيها بنعلن انه مشروع ربنا نجح. ايوة. مشروع ربنا نجح. ايه هو المشروع بتاعه؟ وهو ات بابناء كثيرين الى المجد.
احب المسيح الكنيسة واسلم نفسه لاجلها لكي يحضرها لنفسه. فالكنيسة مجتمعة بتعبد بتعلن قدام الملايكة بتتفرج علينا. قدام الشياطين. قدام الناس قدام السما كلها. ان ربنا عمل حاجة ونجحت اللي هي الكنيسة. اياه وجعل رأسا فوق كل شيء. الكنيسة التي هي جسده ملء الذي يملأ الكل في الكل.
اهمية العبادة ايضا . هي الدليل على الرجوع القلبي وقبول المسيح.
“لأَنَّهُمْ هُمْ يُخْبِرُونَ عَنَّا، أَيُّ دُخُول كَانَ لَنَا إِلَيْكُمْ، وَكَيْفَ رَجَعْتُمْ إِلَى اللهِ مِنَ الأَوْثَانِ، لِتَعْبُدُوا اللهَ الْحَيَّ الْحَقِيقِيَّ،” (1 تس 1: 9).العبادة نوع من الخدمة – حتى الكتاب يقول (عب 10) من اجل ان الخادمين وهم مطهرون مرة. الخادمين اللي هم العابدين – اللي جايين جوة الاقداس يقدموا خدمة العبادة وخدمة السجود.
اخر حاجة اقولها انه الرب يسوع بيتلذذ انه هو ييجي وسط الكنيسة وهي مجتمعة بتعبد.
“قَائِلًا: «أُخَبِّرُ بِاسْمِكَ إِخْوَتِي، وَفِي وَسَطِ الْكَنِيسَةِ أُسَبِّحُكَ».” (عب 2: 12).
انجاز التعبير يسيب السما والملايكة اللي بتسبحه. ايه يا رب رايح فين؟ رايح الكنيسة الفلانية رايح الاجتماع الفلاني المجتمع في اصغر قرية- في اقل مكان في الارض –ليه؟ في جماعة من المؤمنين في كنيسة مجتمعة. اتنين او تلاتة الى اسمي – والمسيح يحضر لكي يقود التسبيح بنفسه. ويأخذ العبادة ويقدمها لله – هذه هى العبادة واهمية هذه العبادة ببساطة يسكن وسط تسبيحات شعبه |
000:06:23 |
القس ديفيد بطرس- يسكن وسط تسبيحات شعبه مبسوط اننا بنتكلم بالتفصل عن العبادة -احنا قلنا في عنوان الحلقة العبادة المسيحية الحقيقية – هل هذا معناه انه هناك عبادة ليست حقيقية؟ |
00:06:55 |
الاخ ايليا كيرلس-
اربع انواع من العبادات1-
عبادة خرافية
يعني مبنية على الخرافة يعني. وهذه العبادة الوثنية -بولس لما راح اريوس باغوس لقاهم بيعبدوا قال لهم الاله الذي تتقونه. هم. وانتم لستم تعرفونه. الاله اللي عاملين مزبح لا سموه اله مجهول
بيعبدوا لكنها عبادة وثنية ليست مبنية على اساس حقيقي من معرفة الله الحي الحقيقي
والمسيح قال “وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ.” (يو 17: 3)
هناك عبادات في العالم- القدماء المصريين كانوا عندهم عبادات. الوثنية عندهم عبادات. البوذية عندهم عبادات- فهناك عبادات كتيرة في العالم لكن ليست مبنية على معرفة الاله الحي الحقيقي
2-
عبادة طقسية حرفية. ودي العبادة اليهودية يعني ايه عبادة حرفية؟ عب 10: 9 هيقول لنا ايه نوع العبادة اليهودية في العهد القديم؟
“وَهِيَ قَائِمَةٌ بِأَطْعِمَةٍ وَأَشْرِبَةٍ وَغَسَلاَتٍ مُخْتَلِفَةٍ وَفَرَائِضَ جَسَدِيَّةٍ فَقَطْ، مَوْضُوعَةٍ إِلَى وَقْتِ الإِصْلاَحِ.” (عب 9: 10).
عبادة مبنية على ايه؟اكل وشرب وغسلات وفرائض جسدية كلها عبادة حرفية -عبادة ملموسة- وبالمناسبة انه كان مقدمي هذه العبادة لا يفهموا اي شيء -يعني اسأل اللى بيخدم انت بتعمل كده ليه؟ وموجود هنا ليه؟ طب ليه بتقدم دقيق وزيت؟ ليه الدقيق؟
3-
عبادة مزيفة
احيانا بتبقى موجودة في المسيحية كمان اللي قال عنها الرب حسنا تنبأ اشعياء عنكم قائلا. هذا الشعب يكرمني. بشفتيه اما قلبه. بيرنموا وبيعظوا عن المسيح وفرق ترانيم ومزيكا وعظات وحاجات جميلة جدا لكنها عبادة مزيفة
4-
العبادة الحقيقية
المرتبطة بمجيء الحقيقي – من اسمها تعرفها
“وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ.” (يو 17: 3
المسيح يقول اناالخبز الحقيقي –انا النور الحقيقي – لماذا كان يقول هذا؟ لانه كان هناك رموز فقط – لكن هو الحقيقي- كان فيه خبز في العهد القديم حرفي خيمة الاجتماع 12 رغيف اتحط. بس دي اشارة الخبز الحقيقي
فالعبادة الحقيقية هي العبادة التي تدور حول المسيح الحقيقي المسيح الحقيقي وتتأمل فيه وتكتفي به. اما اذا تركنا الحقيقي ورجعنا للرموز مرة اخري. والحاجات اللي تتقلد من العهد القديم فهذه ليست عبادة حقيقية |
00:10:55 |
القس ديفيد بطرس- هذا الكلام بيقودني سؤال :العبادة ترتيب الهي؟ ولا ترتيب بشري وتنظيم بشري حطيناه علشان نعبد بطريقة معينة ؟ |
00:11:14 |
الاخ ايليا كيرلس- من بداية الكتاب المقدس الرب هو اللي حط فكرة العبادة يعني مش الانسان وصل لله لأ -الكتاب المقدس بيقول لنا الله وصل للانسان- الكلمة صار جسدا- ابن الانسان جاء لكي يطلب ويخلص ما قد هلك- فاول من اوجد فكرة العبادة وعلم الانسان العبادة هو الله
الرب بيقول لموسى هتعمل خيمة الاجتماع لهدف – ايه هو الهدف؟ “وَأَجْتَمِعُ هُنَاكَ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ فَيُقَدَّسُ بِمَجْدِي.” (خر 29: 43)- ربنا بيقول لهم اعملوا خيمة الاجتماع. ليه خيمة الاجتماع ؟ عشان اجتمع معكم – ونتعبد ازاي؟ راح ربنا قال لهم بقى الطريقة اللي هيتعبدوا بها من خلال ما يسمى بخيمة الاجتماع والتفاصيلل بتاعتها في العهد القديم.
الغريب انه في الكتاب المقدس عندما تكلم عن الخليقة اخد اصحاح واحد وفقد
اما عندما تكلم عن خيمة الاجتماع اخذ 16 اصحاح من اول خروج 25 الى 40 تقريبا – عايز يقول لنا انا اللي بحط العبادة- لما اجي العهد القديم كان رموز للعهد الجديد. لو لاحظت الاية “وَهِيَ قَائِمَةٌ بِأَطْعِمَةٍ وَأَشْرِبَةٍ وَغَسَلاَتٍ مُخْتَلِفَةٍ وَفَرَائِضَ جَسَدِيَّةٍ فَقَطْ، مَوْضُوعَةٍ إِلَى وَقْتِ الإِصْلاَحِ.” (عب 9: 10). كلها موضوعة لوقت الايه؟ الاصلاح – ايه وقت الاصلاح ؟ لما ييجي المسيح الكامل اللي هيتم فيه كل الرموز ويعمل اصلاح الحاجات اللي كانت مش مظبوطة– لما تروح للعهد الجديد من الذى رتب العبادة في العهد الجديد؟ المسيح نفسه
“لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».” (مت 18: 20). اذا ببساطة شديدة العبادة لم تترك لاهواء الناس العابدين في الكنيسة – حتى الكتاب يقول لا تنقل التخم القديمة. ايه التخم القديمة؟ الحدود التي رسمها الكتاب للصورة الحقيقية |
00:15:01 |
القس ديفيد بطرس- يدور في بالى سؤال – ما هى صفات العابد ؟ هل هناك معايير او صفات معينة لكلشخص الذى قرر ان يدخل ليبعبد الله ؟ |
00:15:40 |
الاخ ايليا كيرلس- شروط المسيح اللي حطها -المسيح كان بيتكلم مع السامرية في انجيل يوحنا اصحاح 4 – قال لها روح الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغى ان يسجدوا
لان الاب طالب. طالب هؤلاء الساجدين. هم. يعني الاب عنده في ذهنه صورة معينة لساجدين معينين عايزهمماهى هذه الصورة للعابدين ؟
1-
يكونوا اغتسلوا بدم الرب يسوع المسيح
حتى كان الكهنة في العهد القديم قبل ما يلبسوا لبس الكهنوت لانه الكهنة في العهد القديم صورة لكهنة العهد الجديد. كان لابد ان يتغسلوا ويلبسوا تياب بيضاء-الذي ياتي الى المسيح قبل ان يفكر في العبادة لابد ان يخلص اولا
“لأَنَّهُمْ هُمْ يُخْبِرُونَ عَنَّا، أَيُّ دُخُول كَانَ لَنَا إِلَيْكُمْ، وَكَيْفَ رَجَعْتُمْ إِلَى اللهِ مِنَ الأَوْثَانِ، لِتَعْبُدُوا اللهَ الْحَيَّ الْحَقِيقِيَّ،” (1 تس 1: 9).
2-
ما حدش يعبد غير الكهنة
غير الكهنة في العهد القديم والعهد القديم والعهد
هناك فرق بين الكاهن في العهدين
العهد القديم كانوا الكهنة محصورة على عيلة واحدة عيلة هارون.
لكن في العد الجديد كل من امن واغتسل هو كاهن “وَمِنْ يَسُوعَ الْمَسِيحِ الشَّاهِدِ الأَمِينِ، الْبِكْرِ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَرَئِيسِ مُلُوكِ الأَرْضِ: الَّذِي أَحَحَبَّنَا، وَقَدْ غَسَّلَنَا مِنْ خَطَايَانَا بِدَمِهِ،” “وَجَعَلَنَا مُلُوكًا وَكَهَنَةً للهِ أَبِيهِ، لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ.” (رؤ 1: 5 -6).
فحضرتك متقدرش تعبد ربنا الا اذا كنت كاهن- طب وازاي ابقى كاهن ؟ اتغسل بدم دي المؤهل الوحيد اللي يخلينى كاهن
3-
بالروح والحق
اللي عايز يعبد الرب لابد ان يعبد بالروح والحق- بمعنى ايه ؟ بالحق حسب كلمة -انا ما بخترعش طريقة جديدة في العبادة- لكن انا بشوف الكتاب عايزنى اقدم ايه؟ اقول ايه في العبادة؟ ارنم بايه في العبادة؟
وبالروح يعني بالروح القدس – او بروحي انا الانسانية فهذا يعني انها عبادة روحية وليست حسية حرفية
العابد لابد ان ياتى بذبيحة معه – مثل العهد القديم عندما كانوا يقدمون ذبائح ولكن في العهد الجديد هى ذبائح روحية “كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا مَبْنِيِّينَ – كَحِجَارَةٍ حَيَّةٍ – بَيْتًا رُوحِيًّا، كَهَنُوتًا مُقَدَّسًا، لِتَقْدِيمِ ذَبَائِحَ رُوحِيَّةٍ مَقْبُولَةٍ عِنْدَ اللهِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.” (1 بط 2: 5). |
00:21:04 |
القس ديفيد بطرس- احنا بنحط هنا في حلقتنا اساس وحق كتابي للعبادة صحيح -واحنا بنقول يا جماعة احنا عايزين افكارنا تتغير وسلوكنا يتغير وطريقة عبادتنا تتغير. والمحبة بتاعتنا للرب تزيد وتكبر فنقدر نحبه محبة حقيقية- هل هناك انفصال في العهد القديم والجديد في العبادة ؟ ام هما شئ واحد؟ |
00:21:59 |
الاخ ايليا كيرلس- الجديد. لا ما اقدرش اقول فيه انفصال لكن ما اقدرش اقول فيه تطابق
قال احدهم العهد الجديد موجود مرمزا او مزللا في العهد القديم
والعهد القديم موجود اه مفسرا في العهد الجديد
ببساطة شديدة – العهد الجديد هو ظل للعهد القديم – اى بمعني في العهد القديم كان هناك ذبائح حرفية ولكنها كانت رومز تشير الى شخص المسيح – الحية النحاسية تشير الى يسوع – “لأَنَّ النَّامُوسَ، إِذْ لَهُ ظِلُّ الْخَيْرَاتِ الْعَتِيدَةِ لاَ نَفْسُ صُورَةِ الأَشْيَاءِ، لاَ يَقْدِرُ أَبَدًا بِنَفْسِ الذَّبَائِحِ كُلَّ سَنَةٍ، الَّتِي يُقَدِّمُونَهَا عَلَى الدَّوَامِ، أَنْ يُكَمِّلَ الَّذِينَ يَتَقَدَّمُونَ.” (عب 10: 1).
اذا فعبادة العهد القديم كانت
1-
حرفية طقسية
2-
غير مفهومة
3-
يقدم في عبادته اشياء مادية حرفية
4-
كان رئيس الكهنة يدخل ولكنه لا يره الله لانه كان هناك حجاب الحاجزاما عبادة العهد الجديد
1-
روحية حقيقية
مثل – ذبيحة الحمد “ذَابحُ الْحَمْدِ يُمَجِّدُنِي، وَالْمُقَوِّمُ طَرِيقَهُ أُرِيهِ خَلاَصَ اللهِ».” (مز 50: 23).
ذبيحة تسبيح – “فَلْنُقَدِّمْ بِهِ فِي كُلِّ حِينٍ للهِ ذَبِيحَةَ التَّسْبِيحِ، أَيْ ثَمَرَ شِفَاهٍ مُعْتَرِفَةٍ بِاسْمِهِ.” (عب 13: 15).
2-
مفهومة للمعني الروحي- بسبب سكنة الروح القدس
“فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِرَأْفَةِ اللهِ أَنْ تُقَدِّمُوا أَجْسَادَكُمْ ذَبِيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً عِنْدَ اللهِ، عِبَادَتَكُمُ الْعَقْلِيَّةَ.” (رو 12: 1).
3-
بنقدم في عبادتنا حاجات روحية
بنقدم للاب يسوع المسيح -–نشكر الله على ابنه
مثل ذبيحة التسبيح -–الشكر- الحمد -–ذبيحة اجسادنا -–العطاء
4-
يسوع هو الكاهن الاعظم الذى شق حجاب اى حاجز الاتصال بيننا وبين الاب |
00:28:12 |
القس ديفيد بطرس- هل يصح اقتباس اشياء من طرق العبادة ونطبقها في الكنيسة الان ؟ |
00:28:33 |
الاخ ايليا كيرلس- في ضوء الحدديث الذى تكلمنا عنه هل ينفع اجيب ذبائح حرفية واادخل بها العبادة الان ؟ بالطبع لا
فبالتالى لا ينفع ان اقتبس شئ وشئ لا اقتبسه – عبر سفر العبرانين عن نظام العهد القديم كله بتعبيران
1-
عتق وشاخ وقرب من الاضمحلال
“فَإِذْ قَالَ «جَدِيدًا» عَتَّقَ الأَوَّلَ. وَأَمَّا مَا عَتَقَ وَشَاخَ فَهُوَ قَرِيبٌ مِنْ الاضْمِحْلاَلِ.” (عب 8: 13).
2-
ينزع الاول لكى يثبت الثانى
“ثُمَّ قَالَ: «هنَذَا أَجِيءُ لأَفْعَلَ مَشِيئَتَكَ يَا اَللهُ». يَنْزِعُ الأَوَّلَ لِكَيْ يُثَبِّتَ الثَّانِيَ.” (عب 10: 9).
فاذا لاينفع النظام اليهودى القديم الحرفي ان ادخله كنيسة العهد الجديد
وجاء المسيح لكى نعبد بالروح والحق
“لأَنَّكُمْ لَمْ تَأْتُوا إِلَى جَبَل مَلْمُوسٍ مُضْطَرِمٍ بِالنَّارِ، وَإِلَى ضَبَابٍ وَظَلاَمٍ وَزَوْبَعَةٍ،” (عب 12: 18). وهذا هو العهد القديم
“بَلْ قَدْ أَتَيْتُمْ إِلَى جَبَلِ صِهْيَوْنَ، وَإِلَى مَدِينَةِ اللهِ الْحَيِّ. أُورُشَلِيمَ السَّمَاوِيَّةِ، وَإِلَى رَبَوَاتٍ هُمْ مَحْفِلُ مَلاَئِكَةٍ،” (عب 12: 22). وهذا هو العهد الجديد |
00:30:15 |
القس ديفيد بطرس- دعوة للمشاهدين ان يشاهدوا فيديو تدريب ويمارسونه خلال الاسابيع المقبلة |
00:30:45 |
فيديو تدريب العبادة الشخصية |
00:35:25 |
القس ديفيد بطرس- تشجيع على ممارسة العبادة الشخصية – ماذا لو كنت مؤمن ولا اريد ان اذهب للكنيسة لاعبد الرب بل عايز اعبده في البيت؟ هل يصح هذا يا اخ ايليا؟ |
00:36:30 |
الاخ ايليا كيرلس- المسيح لم يصلب على الصليب لكى يعمل حجارة متنافرة – كل واحد على راسه – بل مات المسيح لكى يعمل كنيسة ويعمل عبادة كنَسية – صحيح هناك عبادة فردية – كلاهما مهمين ولا يغني احدهما عن الاخر
ولكن هناك فرق بينهم
العبادة الفردية
1-
مثل ما فعل داود
“يَا اَللهُ، إِلهِي أَنْتَ. إِلَيْكَ أُبَكِّرُ. عَطِشَتْ إِلَيْكَ نَفْسِي، يَشْتَاقُ إِلَيْكَ جَسَدِي فِي أَرْضٍ نَاشِفَةٍ وَيَابِسَةٍ بِلاَ مَاءٍ،” (مز 63: 1).
“فَدَخَلَ الْمَلِكُ دَاوُدُ وَجَلَسَ أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: «مَنْ أَنَا يَا سَيِّدِي الرَّبَّ؟ وَمَا هُوَ بَيْتِي حَتَّى أَوْصَلْتَنِي إِلَى ههُنَا؟” (2 صم 7: 18).العبادة الجماعية
1- هى صميم الترتيب الالهى المسيح مات لكى يعمل كنيسة وكهنة – كهنة يعني افراد كل واحد كاهن – انما كهنوت يعني كنيسة
“وَكَانُوا يُواظِبُونَ عَلَى تَعْلِيمِ الرُّسُلِ، وَالشَّرِكَةِ، وَكَسْرِ الْخُبْزِ، وَالصَّلَوَاتِ.” (أع 2: 42). |
00:39:44 |
القس ديفيد بطرس- ما هى الصورة التي رسمها الكتاب المقدس عن العبادة ؟ و ما هى ملامح هذه الصورة ؟ |
00:39:52 |
الاخ ايليا كيرلس- هناك ثلاث حاجات مهمين جدا
1-
العبادة ان الكنيسة تجتمع معا الى اسم المسيح
الى اسم المسيح تعني ان كل الشغل اللى شاغلنا هو المسيح اننا رايحين نجتمع بالمسيح – نرنم للمسيح ويقودنا المسيح لان الروح القدس في المسيح ياخذ مما لى ويخبركم
ولو كنت في حالة ضعف واحتاج الى توبة – حلو ان اتى قبل العبادة واسكن نفسي واقول للرب اختبرنى – بعدها اقدر اكون فريش واقدم عبادتي وسط اخوتي2-
العبادة تقدم ولا تاخذ
انا جاى في المقام الاول لكى اعطى وليس ان ااخذ – مش رايح اسمع المرنم او اتعزى بالعظة ومع انه يحدث . لكن هناك فعلا معنى جيد قاله الكتاب عن مفهوم العبادة وهى تقديم
“كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا مَبْنِيِّينَ – كَحِجَارَةٍ حَيَّةٍ – بَيْتًا رُوحِيًّا، كَهَنُوتًا مُقَدَّسًا، لِتَقْدِيمِ ذَبَائِحَ رُوحِيَّةٍ مَقْبُولَةٍ عِنْدَ اللهِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.” (1 بط 2: 5).
وليس من المعقول ان اكون باقدم للرب وهو لا يقدم لى – مكتوب “لأَنَّهُ أَشْبَعَ نَفْسًا مُشْتَهِيَةً وَمَلأَ نَفْسًا جَائِعَةً خُبْزًا،” (مز 107: 9).
3-
ان تكون العبادة بقوة وتأثير الروح القدس وليس بالحماس العطفي والمؤثرات الموسيقية
مرة الله قال للشعب فب عاموس – “أَبْعِدْ عَنِّي ضَجَّةَ أَغَانِيكَ، وَنَغْمَةَ رَبَابِكَ لاَ أَسْمَعُ.” (عا 5: 23).
ان استخدمنا الموسيقي فارجو ان لا نضغي على صوتا لروح القدس بسبب علو ودوشة الموسيقي
انا لست ضد الاستخدام للالات الموسيقية
ولكننى ضد الاستبدال – ان استبدل قيادة الروح القدوس بالارتام والموسيقي الهايبر |
00:46:46 |
القس ديفيد بطرس- هل هذا الكلام ايضا للخدام والمؤمنين ؟ – اذا كنت انا اخدم طول الوقت فهل لازم اعبد الرب في كنيسة ؟ |
00:47:09 |
الاخ ايليا كيرلس- مفيش حاجة في الكتاب اسمها شهادة من غير العبادة
واقول لكل خادم ومرنم – لو انت مش عندك كنيسة تعبد فيها مع اخوتك فماذا اذا تعلم الناس ؟
هتعلمهم تقولهم ايه ؟ ودا موجود في الكتاب
“وَكَانُوا يُواظِبُونَ عَلَى تَعْلِيمِ الرُّسُلِ، وَالشَّرِكَةِ، وَكَسْرِ الْخُبْزِ، وَالصَّلَوَاتِ.” (أع 2: 42).
هنا كان بما فيهم الرسل
“وَصَعِدَ بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا مَعًا إِلَى الْهَيْكَلِ فِي سَاعَةِ الصَّلاَةِ التَّاسِعَةِ.” (أع 3: 1).
كانوا رايحين يصلوا مش يعظوا – ووقتها الرب استخدمهم مع شفاء الاعرج
فاذا العبادة اولا ثم الخدمة |
00:49:31 |
القس ديفيد بطرس- هل كلمة الله حذرتنا من تشوه العبادة الحقيقية ؟ |
00:49:48 |
الاخ ايليا كيرلس- اه طبعا – ساذكر سريعا بعض التحذيرات الكتابية من تشويه العبادة الحقيقية
1-
اعبد الرب بنفس راغبة
“وَأَنْتَ يَا سُلَيْمَانُ ابْنِي، اعْرِفْ إِلهَ أَبِيكَ وَاعْبُدْهُ بِقَلْبٍ كَامِل وَنَفْسٍ رَاغِبَةٍ، لأَنَّ الرَّبَّ يَفْحَصُ جَمِيعَ الْقُلُوبِ، وَيَفْهَمُ كُلَّ تَصَوُّرَاتِ الأَفْكَارِ. فَإِذَا طَلَبْتَهُ يُوجَدُ مِنْكَ، وَإِذَا تَرَكْتَهُ يَرْفُضُكَ إِلَى الأَبَدِ.” (1 أخ 28: 9).
“كَمَا يَشْتَاقُ الإِيَّلُ إِلَى جَدَاوِلِ الْمِيَاهِ، هكَذَا تَشْتَاقُ نَفْسِي إِلَيْكَ يَا اللهُ.” (مز 42: 1).
2-
خلى بالك من النار الغريبة
“وَأَخَذَ ابْنَا هَارُونَ: نَادَابُ وَأَبِيهُو، كُلٌّ مِنْهُمَا مِجْمَرَتَهُ وَجَعَلاَ فِيهِمَا نَارًا وَوَضَعَا عَلَيْهَا بَخُورًا، وَقَرَّبَا أَمَامَ الرَّبِّ نَارًا غَرِيبَةً لَمْ يَأْمُرْهُمَا بِهَا.” (لا 10: 1).
اشعلوا القربان بنار غريبة وكانت النتيجة
“فَخَرَجَتْ نَارٌ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ وَأَكَلَتْهُمَا، فَمَاتَا أَمَامَ الرَّبِّ.” (لا 10: 2).
3-
الاستحسان البشري انى اسيب كلمة الله واختار طرق اخرى لاعبد بها
“وَإِنْ صَنَعْتَ لِي مَذْبَحًا مِنْ حِجَارَةٍ فَلاَ تَبْنِهِ مِنْهَا مَنْحُوتَةً. إِذَا رَفَعْتَ عَلَيْهَا إِزْمِيلَكَ تُدَنِّسُهَا.” “وَلاَ تَصْعَدْ بِدَرَجٍ إِلَى مَذْبَحِي كَيْلاَ تَنْكَشِفَ عَوْرَتُكَ عَلَيْهِ.” (خر 20: 25).
الذبائح المعيوبة في العهد القديم الله رفضها
وايضا هناك ذبائح معيوبة في العهد الجديد وهى عندما تكون ذائحنا ليست
1-
من قلب نقي
2-
بعمل الروح القدس
فهذا الذبائح ستكون ليست مقبولة عند الرب |
00:53:09 |
القس ديفيد بطرس- نفسي نصلي مع اخواتنا المشاهدين ونتحد مع الاخ ايليا |
00:53:36 |
الاخ ايليا كيرلس- صلاة |
00:54:30 |
القس ديفيد بطرس- ختام وشكر للضيف وللمشاهدين |
00:55:30 |
تتر النهاية |